بروتوكول تعاون لإنشاء موقع احتياطى للتصديق الالكترونى بمصر

التصديق الالكترونى

يعتزم مركز” تميز التوقيع الالكتروني” التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” بالتعاون مع الشركة المصرية لخدمات التتبع وتكنولوجيا المعلومات ETIT وفريق العمل بسلطة التصديق الالكتروني الحكومي البدء في أعمال تنفيذ مشروع إنشاء الموقع الاحتياطي لسلطة التصديق الالكتروني، وتطوير البنية الأساسية والمعدات الحالية لسلطة التصديق الالكتروني الحكومية بهدف تحقيق التوافق بين الموقعين الأساسي والاحتياطي وإحداث التكامل فيما بينهما.

يأتي ذلك في إطار بروتوكول التعاون الثلاثي الموقع بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة المالية والهيئة حيث سيتم تشكيل لجنة تضم الأطراف الثلاثة الموقعة علي الاتفاق لإدارة ومتابعة تنفيذه وتقديم المقترحات اللازمة لتذليل العقبات التي قد تعترض تنفيذ المشروع وتقوم اللجنة برفع توصياتها لاتخاذ ما يلزم من تعديلات مستقبلية.

ووفقاً للاتفاق، تتولي الهيئة توفير التدريب والدعم الفني اللازم للقائمين على تشغيل الموقع الاحتياطي، والدراسات الفنية والتوصيات الهندسية، ووضع الشروط والمواصفات الخاصة بالأجهزة والمعدات والشبكات.

بينما تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باعتماد الدراسات الفنية والتوصيات الهندسية الخاصة بالأعمال الكهروميكانيكية، والمشاركة في وضع الشروط والمواصفات الخاصة بالأعمال الكهروميكانيكية، واستلامها. فيما تلتزم وزارة المالية بتحديد أعداد القائمين على تشغيل الموقع الأساسي والاحتياطي لسلطة التصديق الالكتروني المطلوب تدريبهم والمشاركة في فحص واستلام الأعمال التي تم تنفيذها وذلك بتكلفة إجمالية 24 مليون جنيه.

وأكد المهندس حسين الجريتلى الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” أن المشروع يهدف إلى تأمين وضمان سرية أعمال سلطة التصديق الالكتروني التي ستعتمد الحكومة عليها اعتماداً كاملاً في تنفيذ مختلف مشروعاتها وخاصة مشروعات تكنولوجيا المعلومات في المستقبل القريب.

جدير بالذكر أن الممارسات الخاصة بالتوقيع الالكتروني في مصر يحكمها وينظمها القانون رقم 15 لسنة 2004، ولائحته التنفيذية رقم 109 لسنة 2005 وتشمل المعاملات المدنية والتجارية والإدارية التي يمكن إتمامها إلكترونياً مما يساعد على رفع كفاءة العمل الإداري وتفعيل التجارة الالكترونية والارتقاء بمستوى أداء الخدمات الحكومية بما يتفق مع إيقاع العصر. ويعمل مركز “تميز التوقيع الالكتروني” الذي تم إنشائه عام 2011 على إدارة وتنظيم وتحديد معايير التوقيع الالكتروني وإصدار وتجديد التراخيص لمزاولة الأنشطة في مجال المعاملات الالكترونية.

CNA –  هاني محمد

موضوعات ذات صلة