بعد ساعات من اكتشاف منجم ذهب.. مصر تتوصل إلى حقل غاز جديد بالبحر المتوسط

بعد ساعات من إعلان الحكومة المصرية عن اكتشاف منجم ذهب باحتياطيات تزيد على مليون أوقية.. أعلنت شركة “إيني” الإيطالية، اليوم الأربعاء، عن اكتشاف حقل غاز جديد في منطقة امتياز شمال الحماد “بشروش” في المياه المصرية في دلتا النيل بالبحر المتوسط.

وأوضحت الشركة في بيان صحفي، أن الاكتشاف الجديد يقع على عمق 22 متراً وعلى بعد 11 كم من الساحل و12 كم من شمال غربي من حقل نورس وحوالي 1 كم غربًا من حقل بلطيم جنوب غرب.

ولفتت إلى أنه اكتشف البئر عمود غاز بسمك 152 مترًا داخل الأحجار الرملية في العصر الميسيني لتكوين أبو ماضي مع خصائص بتروفيزيائية ممتازة، لافتة إلى أنه سيتم اختبار البئر للإنتاج وهو يؤكد إمكانات الغاز والمتكثفات في المياة البحرية المصرية الضحلة.

وذكرت  إيني، أنها ستبدأ مع شركائها BP و Total، بالتنسيق مع قطاع البترول المصري، في وضع خيارات التصور لهذا الاكتشاف الجديد، بهدف “التتبع السريع” للإنتاج من خلال تحقيق أقصى استفادة مع البنية التحتية الحالية للمنطقة.

وأوضحت أنه بالتوازي مع أنشطة التطوير المرتبطة بهذا الاكتشاف الجديد، ستواصل استكشاف “منطقة نورس الكبرى” بحفر بئر استكشافية أخرى تسمى Nidoco NW-1 DIR هذا العام في امتياز أبو ماضي غرب.

الجدير بالذكر أن اتفاقية امتياز شمال الحماد بالبحر المتوسط، بين الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”، والمقاول” إيني بحصة 37.5%، مع قيامها بأعمال التشغيل، وشركة BP تمتلك 37.5%، وتوتال تمتلك 25% من مصلحة المقاول.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة