بفائدة أعلى .. إقبال كبير من المواطنين على بديل الشهادات بالبنوك

كشفت أرقام صادرة عن البنك المركزي أن إقبال المواطنين على أذون الخزانة التي يتم طرحها في عدد من البنوك قد زاد بشكل كبير خلال الشهور الماضية، لترتفع قيمة المدخرات المستثمرة في أذون الخزانة من 8.4 مليار جنيه في فبراير الماضي إلى 17.8 مليار جنيه بنهاية يونيه، أي بزيادة 111% في 4 أشهر.

وتتيح البنوك أذون الخزانة بأسعار فائدة مرتفعة تصل إلى 13% قبل خصم الضريبة، ويتم طرح الأذون لآجال 3 أشهر و6 أشهر و9 أشهر وسنة.

وأذون الخزانة هي أداة استدانة تطرحها وزارة المالية أمام 16 بنكًا، وهذه البنوك تسمى المتعاملين الرئيسيين، وتقوم هذه البنوك بإعادة بيع أذون الخزانة على البنوك الأخرى والشركات والمستثمرين، إلى جانب الأفراد الذين يمكنهم الاستفادة من هذه الأداة.

والحد الأدنى للاستثمار الأفراد في أذون الخزانة هو 25 ألف جنيه، ثم مضاعفاتها، ويتم طرح الأذون يومي الأحد والخميس اسبوعيًا.

وطبقًا لمسئول بخدمة عملاء البنك الأهلي، فإن البنك يتيح للعملاء الاكتتاب في أذون الخزانة بفئات من 25 ألف جنيه ومضاعفاتها.

وأوضح أن الاستثمار في هذه الأداة الهامة يتطلب فتح المواطن لحساب توفير أو جاري أو معاشات لدى البنك، والتسجيل لدى أمين حفظ الفرع، مشيرًا إلى أن التسجيل لدى أمين الحفظ تكلفته 10 جنيهات فقط.

ويسمح البنك للعميل الاقتراض بضمان وثائق الأذون يزيد عن متوسط سعر الإقراض في البنك المركزي بهامش بسيط.

ويحتاج العميل لشراء أذون خزانة التوجه للبنك وتقديم طلب شراء أذون خزانة قبل الساعة 10 صباحًا يومي الأحد والخميس من كل أسبوع.

لا يفوتك .. شرح لأذون الخزانة وكيفية الاستثمار فيها وأسعار الفائدة

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة