“بلتون” توضّح توقعاتها لتعديل أسعار الفائدة لدى البنك المركزي 13 أغسطس المقبل

رجحت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “بلتون”، في تقرير صادر عنها اليوم الخميس، استقرار معدلات التضخم بمدن مصر في نطاق هدف المركزي عند 9% (±3%) حتى نهاية 2020، ما يدعم الرؤية في الإبقاء على ظروف أسعار الفائدة الفعلية الإيجابية.

وتوقعت إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 13 أغسطس المقبل، مع الأخذ في الاعتبار أن أثر خفض أسعار الفائدة الاستباقي بنحو 300 نقطة أساس لدعم نشاط الاقتصاد المحلي بعد تفشي “كوفيد-19” لم يظهر إلى الآن.

وعلّقت “بلتون” على قرار وزارة البترول بتثبيت أسعار البنزين في إطار المراجعة الدورية حيث أوضحت أنه اتفق مع توقعاتها نتيجة تذبذب الأسعار العالمية للبترول، والتي تأثرت بعدة عوامل تعكس التداعيات الاقتصادية لتفشي كوفيد- 19.

وذكرت، بلتون”، في ورقة بحثية صادرة عنها، أنه رغم تراجع الأسعار العالمية للبترول إلى متوسط 33 دولارًا للبرميل في الربع الثاني من 2020، مقابل 51 دولارًا للبرميل في الربع الأول، فقد شهد الجنيه تراجعًا طفيفًا إلى متوسط 15.88 مقابل الدولار في الربع الثاني، مقابل 15.77 جنيه للدولار في الربع الأول من العام نفسه.

ولفتت إلى أن وزارة المالية فرضت أيضًا رسم تنمية بواقع 30 قرشًا على لتر البنزين، و25 قرشًا على لتر السولار، موضحة أن الرسم يمثل زيادة للتكاليف التي تتحملها الحكومة باعتبارها أحد مكونات آلية التسعير.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة