الأهلي فاروس: البنك المركزي قد يرفع الفائدة 1.5% يوم 24 مارس الجاري

توقع بنك الاستثمار الأهلي فاروس أن يلجأ البنك المركزي المصري إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار 1% إلى 1.5% في اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر عقده 24 مارس الجاري.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار الأهلي فاروس، في إفادة لموقع كاش نيوز، إن معدلات التضخم بدأت في الارتفاع بشكل ملحوظ كنتيجة مباشرة لارتفاع الأسعار العالمية ومدخلات الانتاج.

وأوضحت أنه خلال 2021 استقرت الأسعار نسبيًا بسبب مخزون مدخلات الانتاج والسلع الذي  حصلت عليه الشركات بأسعار أقل، لافتة إلى أن هذا المخزون يكاد يكون قد انتهى في الربع الرابع من 2021، وبدأت الشركات الشراء بالأسعار العالمية الجديدة، وهوما انعكس على معدلات التضخم.

وتوقعت “السويفي” أن يرتفع معدل التضخم إلى 9.5% في الفترة من مارس إلى يونيه، وتصل إلى 10% في شهر يوليو، وقد تتخطى 11% في أغسطس، على أن تكون في حدود 10% إلى 10.5% في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر من العام الجاري.

وقالت إن معدلات التضخم كانت أخذه في الارتفاع، وكانت هناك ارهاصات على رفع الفائدة بالبنوك المركزية، ومع اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا، وتأثيرها القوي على أسعار السلع الأولية عالميًا، أصبح رفع الفائدة أمر مفروغ منه بالبنوك المركزية في العالم.

وذكرت “السويفي” أن رفع الفائدة بمقدار 100 إلى 150 نقطة أساس لدى البنك المركزي أصبح ممكنًا في اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل، وذلك كخطوة احترازية من البنك، تحسبًا لارتفاع معدلات التضخم بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

لا يفوتك .. فيديو توضيحي:

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة