بنك استثمار يخفض القيمة العادلة لسهم الشرقية للدخان

خفض بنك الاستثمار فاروس، القيمة العادلة لسهم شركة الشرقية-ايسترن كومبانى، إلى 19.80 جنيه للسهم.

وبرر بنك الاستثمار ذلك بزيادة توزيع حصة أرباح العاملين، وخفض رصيد النقدية الفائض من 4.8 مليار جنيه المسجل فى سبتمبر 2018 بفارق 3 مليارات جنيه.

وهو يقع تحت بند ضريبة القيمة المضافة الذى يخص وزارة المالية، مما أدى انخفاض صافى النقدية ليصل إلى 1.784 مليار جنيه فى حساب التقييم العادل.

ويتداول سهم الشركة الشرقية-ايسترن كومبانى، عند مضاعف ربحية قدره 9.5 مرة وقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك قدرها 6 مرات وذلك لعام 2019، وتقل هذه المقادير كثيرًا عن متوسطات الأسهم المناظرة العالمية.

وأشار فاروس، إلى توقعها تحقيق تحقق الشرقية للدخان هامش مجمل أرباح أقل بكثير بعد انتهاء المخزون منخفض التكلفة فى شهر ديسمبر 2017، إلا أنه بعد إعلان الإدارة مراجعات أسعار جديدة (بمتوسط 10% للعبوات الرقيقة، و19% للعبوات الكرتونية).

وأوضح أن ذلك نظرًا للموافقة على نظام التأمين الصحى الشامل، الذى يلزم صانعى التبغ بدفع ضريبة جديدة بقيمة 0.75 جنيه للعبوة المحلية أو الأجنبية المباعة، عوضت زيادة الأسعار ارتفاع تكلفة واردات التبغ مما أدى إلى تحقيق هامش مجمل أرباح بنسبة 38% فى الربع الأول لعام 2018/2019.

وتوقع فاروس، أن يصل معدل النمو السنوى المركب للإيرادات إلى 13% خلال الفترة من عام 2019 إلى 2023، مع متوسط هامش مجمل الأرباح بنسبة 36%، وهو يقل بقدر طفيف عن متوسط الهوامش المسجلة فى الفترة بين عام 2016 إلى 2018 (39%)، وذلك بسبب تكلفة المواد الخام فى الاعتبار فضلًا عن إهلاك بنسبة 5-6% بالجنيه المصرى/الدولار الأمريكى خلال فترة التوقعات، وقد لا يكون بالضرورة متناسبًا مع زيادة الأسعار بشكل مباشر.

 ولفت بنك الاستثمار إلى بعض علامات التحسن التى قد تدعم أحجام المبيعات الشرقية للدخان مستقبلًا -ولكن لم يأخذها فى عين الاعتبار حتى ظهور أدلة أقوى- وهى:

أولا- كلفت “شركة الصناعات الكيماوية” الشرقية للدخان بزيادة حصتها السوقية فى تبغ الشيشة (النارجيلة) من 20% إلى 30%.

ثانيا- إعلان الشركة عن التركيز باستراتيجية أكبر على ارتفاع الصادرات خلال الخمس سنوات القادمة.

ثالثا- تخطط الشركة لطرح منتجات جديدة فى ضوء زيادة الضغط على الدخل المتاح، وارتفاع الطلب على المنتجات الفعالة من حيث التكلفة فى السوق، مضيفا أن تعمل الشركة حاليًا عند معدل تشغيل بنسبة 77-78% مما يتيح المجال لوحدات الاحتفاظ بالمخزون.

فى المقابل تواجه الشركة الشرقية للدخان مؤخرًا عدد من العقبات التشغيلية التى أثرت بالسلب على أداء سعر السهم، وهى نشر الصحف المحلية أخبار بتهريب سجائر مغشوشة تحمل العلامة التجارية المحلية “كليوباترا” إلى مصر، خاصة خلال عام 2012 إلى 2016، فيما أكدت الإدارة أن السجائر المغشوشة تقل نسبتها عن 2% من سجائر السوق ولا تؤثر على وضع الشركة المالى أو ربحيتها.

 وثانيا إجراء وزارة المالية مناقشات لتقليل فترة تخزين التبغ فى الجمارك إلى عام واحد بدلًا من 3 أعوام، إلا أن الإدارة أشارت إلى أنها تجرى مناقشات مع وزارة المالية لاستمرار فترة التخزين الحالية لواردات التبغ لمدة تصل إلى 3 أعوام على الأقل،وذلك لمزايا التكلفة فضلًا عن دعم إدارة تدفق النقدية.

ثالثا عودة العاملين إلى الإنتاج بعد شن إضراب لطلب زيادة فى حصة الأرباح، بالإضافة إلى الاستغناء المحتمل عن العاملين والتقاعد المبكر، وذُكر أن الشركة تجرى مناقشات مع الشركة القابضة، كما أنها وافقت على توزيع حصة أكبر من الأرباح.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة