بنك اكسيم المجرى يضخ تمويلًا لمصر بقيمة مليار يورو

EXIM BANK

وقع  ،اليوم الأربعاء، كل من عمرو الجارحي وزير المالية المصرى، و د. جلال السعيد وزير النقل، و د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، خطاب نوايا مع الجانب المجرى، يشمل إطار التعاون مع “أكسيم بنك” المجرى لتمويل شراء 700 عربة قطار، ووقع عن الجانب المجرى، زولتان أربان، رئيس أكسيم بنك المجرى.

وأشارت وزيرة التعاون الدولى إلى أن الجانب المجرى سيتولى تمويل وتوريد عدد 700 عربة قطار، لصالح هيئة سكك حديد مصر ويبلغ إجمالي الاتفاق مليار يورو، تنقسم إلى 900 مليون يورو، لتمويل شراء عربات القطار، بالإضافة إلى منحة تقدر بـ100 مليون يورو، يتم من خلالها توفير 80 عربة قطار “هدية”، و300 فرصة تدريب، بالإضافة إلى برامج دعم فني.

وأوضحت “نصر” أن سعر الفائدة 1.26 % ويتم سداد التمويل على 12 سنة وفترة سماح 5 سنوات، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق في إطار سعى الحكومة المصرية إلى تحديث أسطول هيئة السكك الحديدية، كما سيؤدى هذا المشروع إلى تعظيم دور التصنيع المحلى واستخدام المنتجات المصرية المطابقة لمواصفات المشروع.

وتشمل الاتفاقيات المقرر توقيعها بين مصر والمجر خلال الزيارة الحالية لرئيس وزراء المجر للقاهرة فى مجالات النقل وتصنيع السيارات والسكك الحديدية، وبما تشمله من برامج للتصنيع المحلي والتدريب المهني، واتفاق في مجال الخدمات الجوية يسمح بزيادة عدد رحلات الطيران بين شركات البلدين، فضلا عن عرض لعدد من المشروعات في إطار المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ويبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والمجر 289.2 مليار جنيه منها 20 مليون دولار فقط صادرات والباقى واردات.

وتتركز صادرات مصرية تتركز في البلاستيك والخضروات والفاكهة والسيراميك والاسمنت والقطن والاسمدة والسجاد ومنتجات الإضاءة فيما بلغ اجمالي الواردات من السوق المجري حوالي 269 مليون دولار وتتركز اهم الواردات في المولدات والأجهزة الكهربائية وعربات السكك الحديدية والكيماويات والحديد والاثاث.

هذا وتبلغ الاستثمارات المجرية في مصر حتى نهاية الربع الأول من عام 2016 نحو 41.45 مليون دولار في 58 شركة استثمارية في قطاعات السياحة والتصنيع والخدمات.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة