بنك الاستثمار “بلتون” يكشف عن توقعاته لتعديل أسعار الفائدة الخميس المقبل

كشف بنك الاستثمار بلتون، اليوم الثلاثاء، عن توقعاته للقرار المرتقب من لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي التي تجتمع يوم الخميس المقبل للنظر في تعديل أسعار الفائدة.

ورجح بنك الاستثمار أن تبقي لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعها المقبل بعد غدٍ الخميس.

وكانت لجنة السياسات قد قامت بثبيت الفائدة خلال آخر 6 اجتماعات للجنة لتستقر عند 8.25% للإيداع، و9.25% للإقراض.

وقال بنك استثمار بلتون، في تقرير اليوم الثلاثاء،: “تؤكد تطورات قراءات التضخم العام السنوي الاتجاه الصاعد المتوقع من جانبنا للتضخم، مقترباً من نطاق هدف المركزي عند 7% (±2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022، وذلك نظراً لارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري (خلال الشهور الأخيرة) والذي تزامن مع ارتفاع ملحوظ في الأسعار العالمية للسلع”.

وأضافت: “شهدت قراءة التضخم العام السنوي لمصر ارتفاعاً طفيفاً إلى 5.7% في أغسطس مقارنة بـ 5.4% في يوليو، أقل من تقديراتنا عند 6.2%. تعكس القراءة السنوية ارتفاع بواقع 0.1% على أساس شهري مقارنة بارتفاع بنحو 0.9% في يوليو، أقل من تقديراتنا متأثرة باستقرار أسعار السلع الغذائية مقابل ارتفاعها بنحو 0.5% الشهر السابق”.

لا يفوتك.. حقيقة إمكانية سرقة أموالك من الفيزا بتردد الراديو.. توضيح هام جدًا

يأتي هذا الارتفاع رغم تسجيل التضخم الشهري معدلا سالبا 0.1% لإجمالي الجمهورية خلال شهر أغسطس الماضي مقابل معدل موجب 1% في شهر يوليو.

وأضافت بلتون: “نتوقع ارتفاع قراءة التضخم العام السنوي في النصف الثاني من 2021 مع بدء انعكاس ارتفاع الأسعار العالمية للسلع تدريجيا على السوق المحلي إلى جانب أثر فترات المقارنة”.

ويعد الحفاظ على جذب استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية أيضا أحد أسباب توقعات بلتون بتثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل للبنك المركزي.

وقال بلتون: “نرى أن الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، تشكل ضغط على التدفقات للأسواق الناشئة، مما يدعم رؤيتنا (بالتوقع بتثبيت أسعار الفائدة)”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة