بنك التنمية الافريقي يكشف عن محفظة تمويلاته لمصر

قالت مالين بلومبرج، الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقى فى مصر، اليوم الثلاثاء، إن البنك شارك في تمويل أكثر من 100 مشروع في مصر.

وأوضحت أنه خلال العقد الماضي وافق البنك على المشاركة في تمويل 42 مشروعاً بقيمة تتجاوز 2.5 مليار دولار، وتبلغ محفظة البنك في مصر حالياً نحو 3 مليارات دولار، موزعة على 31 مشروعاً، من أهمها دعم برنامج الحكومة الاقتصادى والاجتماعى.

وأضافت أن دعم البنك ساهم بشكل كبير فى تمهيد البيئة الاستثمارية في مصر، ما أدى إلى تصدر مصر قائمة الدول الأفريقية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية منحة بقيمة 600 ألف دولار لإعداد دراسة الجدوى، وتقييم الأثر البيئي والاجتماعى، وتجهيز مستندات مشروع معالجة الحمأة الناتجة من محطتى أبورواش وزنين بالهضم.

وشهد د.عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، توقيع د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومالين بلومبرج، الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقى فى مصر، عقد المنحة.

وقال د.عاصم الجزار: سيحقق المشروع عدداً من الفوائد، وتشمل، القضاء على المشاكل البيئة الناتجة عن نشر الحمأة وتعريضها لأشعة الشمس، وعدم تسرب المياه الملوثة لخزان المياه الجوفية، واستخدام غاز الميثان الناتج عن معالجة الحمأة بالتخمر اللاهوائى، فى إنتاج الكهرباء المستخدمة فى تشغيل المحطة، والتى ستغطى 55 % من احتياجات تشغيل المحطة، وعدم الحاجة إلى تجديد خطوط المواسير المتهالكة الناقلة للحمأة لمسافة 32 كم والاستغناء عنها.

إلى جانب وتوفير الطاقة الكهربية اللازمة لتشغيل طلمبات ضخ الحمأة لمسافة 32 كم وعدم الحاجة لتوريد طلمبات جديدة، وتقليل عدد المولدات الاحتياطية بالمشروع الجاري تنفيذه بحيث يتم الاعتماد على المولدات التي تعمل بالغاز الناتج من هضم الحمأة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة