تآكل 1.5 مليار دولار من احتياطى الذهب المصرى .. والسبب ؟

gold3456

قال مصدر مسئول بالبنك المركزى المصرى، إن القيمة الاجمالية لاحتياطى الذهب المصرى سجلت 2.9 مليار دولار فى نهاية مارس الماضى ،وذلك بانخفاض 1.5 مليار دولار عن قيمته منذ ثلاثة سنوات ونصف السنة ،حيث كانت قيمته قد بلغت 4.4 مليار دولار.

وأفاد المصدر،فى تصريح لوكالة كاش نيوز، أن السبب فى تآكل احتياطى الذهب جاء نتيجة تراجع أسعار الذهب عالميًا بشكل حاد خلال الأعوام الماضية،لافتًا إلى أن سعر احتياطى الذهب بلغ 4.4 مليار دولار فى 19 سبتمبر 2011،ووقتها كان سعر الأوقية عالميًا 1812.15 ،لافتًا إلى أن السعر بنهاية مارس 2015 بلغ 1185 دولارًا للأوقية.

وألمح المصدر،الذى فضل عدم الإفصاح عن هويته، أنه سيتم خلال عام 2016 جرد احتياطى الذهب المدرج فى خزائن البنك المركزى، موضحًا أن هذا الجرد سيتم من خلال الجهاز المركزي للمحاسبات ومراقب حسابات البنك المركزى، وهيئة الرقابة الادارية ومباحث الاموال العامة وخبراء مصلحة دمغ المصوغات والموازين.

وأكد المصدر أن التراجع فى قيمة احتياطى الذهب كان بسبب انخفاض السعر عالميًا،لافتًا إلى أنه لا صحة لبيع جزء من هذه الاحتياطيات،قائلًا :” يبلغ وزن الذهب المدرج فى خزائن البنك المركزى 75.6 طن “.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة