“تاكتيكال ريبورت”: مصر تقود مشروع ضخم لتصنيع أنظمة دفاع جوي متطوّرة بتعاون خليجي

أفاد موقع “تاكتيكال ريبورت” ، المتخصص في صفقات التسليح، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نجح في إقناع العديد من قادة دول مجلس التعاون الخليجي بإقامة شراكة لتصنيع أنظمة دفاع جوي في مصر.

وذكر الموقع، في تقريره،  أن العديد من شركات الدفاع الأمريكية والأوروبية والصينية مستعدة للتعاون والاستثمار في هذه الشراكة.

كما أشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي  ستوفر من جانبها تمويل مالي لمصر لبرنامجها التصنيعي لمنظومة دفاع جوي مشترك متوسطة المدى.

وطبقًا للموقع كانت مصر قد بدأت مشروعها لتصنيع منظومة الدفاع الجوي بتجربة ناجحة حيث استطاعت تصميم وتصنيع منظومة “آمون” للدفاع الجوي والتي اشترتها فيما بعد كل من الكويت وسلطنة عمان في أعوام 2000- 2004.

صورة من التقرير على موقع تاكتيكال ريبورت

وبدأت مصر تسير في خطوات هذا المشروع بثبات منذ عدة سنوات وتخطط له منذ الإعلان عن أول رادار مصري الصنع طراز (ESR-32 A) فى معرض مصر للصناعات الدفاعية والعسكرية “EDEX 2018” الذي فاجأ الجميع خلال هذا المعرض كأول رادار ثنائي الأبعاد مُصمم بالكامل بأياد مصرية 100% تحت إشراف مراكز بحثية مدنية وعسكرية.

ثم أعقبه ظهور النسخة الأحدث منه طراز (ESR-32 B) في معرض مصر للصناعات الدفاعية والعسكرية “EDEX 2021″ والذي أقيم بمصر خلال الفترة من 29 نوفمبر حتى 2 ديسمبر 2021 مع أعلان عن نسخة ثلاثية الأبعاد أكثر تطورا من المتوقع ظهورها خلال فعاليات المعرض القادم”EDEX 2023”.

وبحسب الموقع، فمن المتوقع أن تكرر مصر التجربة الناجحة لإنتاج منظومة الدفاع الجوي المصرية طراز أمون بالتعاون مع الشركة الإيطالية “Contraves”  لكن هذه المرة مع شريك أجنبي آخر ربما يكون بيلاروسي أو صيني أو أحد الشركات الأوروبية العريقة.

وأكد الموقع أن الأبحاث المصرية لتطوير منظومة دفاع جوي مصرية ليست وليدة اليوم ولكنها بدأت منذ عدة سنوات بالفعل في مراكز التطوير المصرية مع اختبار عدد من النماذج الأولية والمشروع يحتاج فقط التمويل من أجل بداية الخطوات الأخيرة لإنتاج النماذج النهائية قبل مرحلة وضعه على خطوط الإنتاج.

كما أكد على أن شراكة دول الخليج في هذا المشروع ستسرع جدًا من هذه الخطوات وستساعد في وجود شريك أجنبي قوي يوفر أحدث التقنيات المطلوبة من أجل أن تكون المنظومة على أعلى وأحدث مستوى تكنولوجي موجود في العالم حاليًا.

CNA– الخدمة الاخبارية،، تاكتيكال ريبورت

موضوعات ذات صلة