تجارة مصر مع الاتحاد الأوروبي تسجل 13.4 مليار دولار في 6 أشهر

أعلن عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة المصري، اليوم الجمعة، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 13.4 مليار دولار.

وأوضح الوزير أن تجارة مصر مع الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي سجلت 26.02 مليار دولار.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع ساندرا دى ويل القائم بأعمال سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، حيث تناول اللقاء الإعداد لزيارة المفوض الأوروبي للزراعة فيل هوجان الشهر المقبل للقاهرة، والتي تستهدف استعراض آخر المستجدات المتعلقة بالتشريعات الأوروبية في مجال الصحة والصحة النباتية للصادرات الزراعية للأسواق الأوروبية.

وأضاف نصار، في بيان لوزارة التجارة والصناعة، اليوم الجمعة، أن أهم بنود التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي تشمل الأثاث والصناعات الطبية والجلود والمنتجات الجلدية والحاصلات الزراعية والسلع الهندسية والإلكترونية.

إلى جانب الصناعات الغذائية والغزل والمنسوجات والكتب والمصنفات الفنية والمفروشات والملابس الجاهزة والمنتجات الكيماوية والأسمدة ومواد البناء والمنتجات اليدوية.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الأوروبية في السوق المصري يبلغ 15.1 مليار دولار حيث تعتبر المملكة المتحدة أكبر مستثمر أوروبي في مصر باستثمارات تبلغ 5.3 مليار دولار تمثل 35% من قيمة الاستثمارات الأوروبية في مصر.

تليها هولندا باستثمارات تبلغ 2.5 مليار يورو، ثم إيطاليا بقيمة 1.48 مليار يورو، ثم فرنسا بقيمة 1.3 مليار يورو.

وأكد نصار أن مصر والاتحاد الأوروبي يرتبطان بعلاقات اقتصادية استراتيجية يدعمهما تاريخ طويل من العلاقات السياسية المتميزة، لافتا إلى حرص القيادة السياسية في مصر على تعزيز أطر التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف المجالات وعلى مختلف الأصعدة خاصة وأن الاتحاد الأوروبي يعد أحد الداعمين الرئيسيين لمصر إقليميا ودوليا.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة