تجارة مصر مع دول إفريقيا تسجل 5.4 مليار دولار

قالت هبة سلامة، رئيس الوكالة الإقليمة للاستثمار التابعة للكوميسا، إن إجمالى تجارة مصر مع الدول الأفريقية خلال عام 2016 سجل نحو 5.4 مليار دولار منها 2.9 مليار دولار صادرات و2.5 مليار دولار واردات.

وأوضحت هبة سلامة، على هامش مؤتمر “أفريقيا 2017” الذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر الجارى بمدينة شرم الشيخ أن الصادرات المصرية الرئيسية شملت البلاستيك والزيوت العطرية والراتنجانيات والسكريات والحلويات السكرية والآلات والمعدات الكهربائية وقطع غيارها، واللؤلؤ الطبيعى أو المستزرع “الصناعى” والأحجار الكريمة أو شبه الكريمة.

كما تضمنت تلك الصادرات المعادن الثمينة والوقود المعدنى والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها، والخضراوات والفواكه والمكسرات وأنواع أخرى من النباتات، وعددا من المواد المصنعة، والصابون، والعوامل العضوية النشطة سطحيا، وأجهزة الغسيل، والتشحيم، ومواد من الحديد أو الصلب.

ولفتت إلى أن حجم تجارة مصر مع الدول الأفريقية تزايدت بشكل مطرد خلال السنوات الـ16 الأخيرة، حيث ارتفعت الصادرات من 215 مليون دولار أمريكى فى عام 2001 إلى قرابة 3 مليارات دولار فى عام 2016، وارتفعت الواردات من 348 مليون دولار أمريكى إلى 2.5 مليار دولار فى عام 2016.

وأضافت أن الواردات المصرية الرئيسية من أفريقيا تشمل الغاز البترولى والهيدروكربونات الغازية الأخرى والسيارات والمركبات ذات المحرك الأخرى والشاى والنحاس والنفط المكرر وسبائك النحاس وقصب السكر أو بنجر السكر والسكروز النقى كيميائيا، والزيوت والزيوت البترولية التى تم الحصول عليها من المواد البيتومينية وفحم الكوك وشبه فحم الكوك، من الفحم البنى (اللجنيت) أو الخث، والقطن، وإعدادات من نوع يستخدم فى تغذية الحيوان.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة