تحليل .. البورصة تفقد 1.3 مليار في أسبوع تهاوي أسعار النفط

منى مصطفى
منى مصطفى ،خبيرة اسواق المال

 

تكبدت مؤشرات البورصة المصرية خسائر بقيمة 1.3 مليار جنيه خلال تعاملات الاسبوع المنقضي ليغلق رأس المال السوقي علي 498.709 مليار جنيه تأثراً بتهاوي اسعار النفط.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت بما يزيد عن عشرة في المئة خلال الاربع جلسات الماضية مسجلا أدنى مستوياته منذ عام 2009 وهبط لوقت قصير دون 50 دولارا للبرميل في جلسة الاربعاء الماضي , وإرتفع المؤشر الرئيسي Egx30 بنسبة 0.22% ليغلق عند 8946.34 نقطة .

وقالت ” مني مصطفي ” المحلل الفني لدي المجموعة الافريقية وعضو اللجنة العلمية بالمجلس الإقتصادي الأفريقي في افاده لـ ” وكالة كاش نيوز ” إن المؤشرات و الأسهم شهدت أداءً متبايناً خلال تعاملات الأسبوع المنقضي بعد ما أخفقت في تجاوز مستويات المقاومة القريبة بمنتصف الأسبوع لتنال منها موجة جني أرباح عنيفة بجلسة الثلاثاء على أثر تفاقم أزمة إنخفاض أسعار النفط دون مستوى الــ 50 دولار ما عصف بأسواق المال الخليجية ليلقي بظلاله على السوق المصري .

وأفادت أن الوضع دفع السوق لإعادة إختبار لمناطق الدعوم مرة أخرى الذي إرتد منها كرد فعل طبيعي بعد الهبوط المفاجئ تزامناً مع بوادر تعافي النفط ، ما ينبئ بتعافي السوق المصري مع إستقرار أسعار النفط و الأسواق الخليجية ، و لكن مازال السوق يعاني من ضعف السيولة التى تظهر مدى قلق و ترقب المتعاملين خلال الفترة القادمة لحين وضوح إتجاه المؤشرات و الأسهم التى مازالت على أداءها العرضي أسفل مستويات المقاومة دون العزم الكافي لبدء إتجاهها الصاعد .

وتوقعت ” مني مصطفي ”  أن يسود الأداء العرضي المتباين بحيث ينصب تركيز المؤشرات و الأسهم خلال تعاملات الأسبوع القادم على محاولة إختراق مستويات المقاومه و الذي قد تشهد من عندها جني أرباح طفيف .

واضافت إنه بمجرد تأكيد إختراق مستوى الــ 8950 نقطة يستهدف المقاومة بين الــ 9050 و 9230 نقطة ؛ أما الدعم فمازال عند الــ 8750 ثم 8570 نقطة .

وإرتفع مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة Egx70 بنسبة 1.17% ليغلق عند 572.02 نقطة , وإرتفع المؤشر الاوسع نطاقاً Egx100 بنسبة 1.94% ليغلق عند 1111.65 نقطة , وانخفض مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.98% ليغلق عند 741.03 نقطة .

وتابعت ” مني مصطفي ” فيما يخص المؤشر السبعيني فلديه مقاومة عند 573 – 582 نقطة ؛ أما الدعم بين الـ 560 ثم 553 نقطة .

ونصحت ” مني مصطفي ” المتعاملين قصيري الأجل بالأستفادة من التذبذبات السريعة على الأسهم في إجراء المتاجرات اليومية ، أما متوسطي و طويلي الأجل فينصح ببدء تكوين مراكز شرائية جديده على الأسهم المنتقاه القوية ذات السيولة العالية.

CNA – محمد أدم

موضوعات ذات صلة