توجيهات رئاسية بتطوير البحيرات لزيادة إنتاح الثروة السمكية

عقد د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، اليوم؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة المنزلة ومحيطها.

وحضر الاجتماع د.محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ومصطفي الصياد، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، والمهندس علاء عبد الفتاح، رئيس هيئة التخطيط العمرانى، واللواء أحمد الاسناوى، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء الحسيني فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات، ود.رجب عبد العظيم، وكيل الوزارة المشرف على مكتب وزير الموارد المائية والرى، والمهندسة هالة عبد الرؤوف، مدير إدارة التخطيط العمراني بوزارة التنمية المحلية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن لقاء اليوم، يأتي فى إطار المتابعة المستمرة لجهود تطوير بحيرة المنزلة، وكذا ما يتعلق بالمنطقة المحيطة بها، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الخاصة بتطهير وتطوير البحيرات على مستوى الجمهورية، تعظيماً لعائد انتاج الثروة السمكية من تلك البحيرات، ورفعاً لجودتها البيئية.

وأكد رئيس الوزراء أن اجتماع اليوم يستهدف أيضاً استعراض مقترحات استغلال بحيرة المنزلة ومحيطها، وذلك حفاظاً على ما تم من أعمال تطهير وتكريك، وسعياً لزيادة حجم الثروة السمكية الناتجة عنها، إلى جانب تطوير الموانئ والمراسي للصيادين، وخلق تجمعات عمرانية وسياحية، تسهم فى رفع المستوى الاقتصادي للمواطنين القاطنين حولها.

وخلال الاجتماع، أشار د.محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى، إلى جهود الوزارة فى إطار مشروع تطوير وتنمية بحيرة المنزلة.

وأوضح أن الوزارة قامت بتنفيذ عدد من المشروعات لتنمية البحيرة، ضمانا لدخول المياه المالحة بكميات كافية لها تسمح بتبادل المياه بين البحر والبحيرة لتحسين جودة المياه والوضع البيئي لها، هذا إلى جانب تنفيذ اعمال الحماية وانشاء الالسنة ببوغاز الجميل 1 ، 2 وبوغاز الصفارة، وتطهير القنوات الشعاعية، وانشاء 5 كبارى على مصبات المصارف عند تقاطعها مع جسر البحيرة، فضلا عن تكريك المنطقة الممتدة جنوب بوغاز مثلث الديبة، وغيرها من المشروعات التى ساهمت فى تطوير وتنمية البحيرة.

من جانبه، أشار السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إلى أن الوزارة تقوم من خلال جهاز تنمية البحيرات، بالاشتراك مع باقي الجهات المعنية، فى جهود تطوير وتنمية بحيرة المنزلة، والتى تضمنت أعمال تطهير وإزالة التعديات، وكذا أعمال التكريك، وذلك لما للبحيرة من دور مهم فى تلبية احتياجات السوق المحلية من الثروة السمكية، وخاصة من اسماك البلطي.

وخلال الاجتماع، أشار د.رجب عبد العظيم، إلى مشروعات وزارة الموارد المائية والرى الجارى تنفيذها لتطوير بحيرة المنزلة، موضحاً أن أعمال المرحلة الأولى تتضمن تنفيذ حماية المنطقة شرق الحائط البحري بمنطقة طوال أبوالروس بطول 3 كم.

وأضاف أنه تم الانتهاء من العقد والرسومات لأعمال المرحلة الثانية بطول 1.5كم، والتى سيتم طرحها قريباً، منوهاً كذلك إلى الإجراءات التى تم تنفيذها  للتعامل مع مشكلة ارتفاع المناسيب ببحيرة وادى مريوط.

واستعرض اللواء أحمد الاسناوى، خلال الاجتماع، الموقف التنفيذي لأعمال تطهير وتكريك بحيرتى المنزلة ومريوط.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من أعمال تطهير الحشائش، وإزالة التعديات الواقعة علي بحيرة المنزلة، وجارٍ الانتهاء من أعمال التكريك لزيادة عمق البحيرتين، موضحاً أن عدد الكراكات العاملة فى بحيرة المنزلة وصل إلى 60 كراكة تابعة لعدد من الجهات والشركات، وفى بحيرة مريوط  13 كراكة أخرى، مضيفاً أنه جارٍ الانتهاء من تنفيذ طريق بطول 70 كم وعرض 8 م كحزام آمن حول حدود بحيرة المنزلة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة