توقعات .. إنهيار سعر النفط إلى 10 دولارات وافلاس 33% من المنتجين

OIL 4567

برزت توقعات متشائمة بشأن سوق النفط العالمى،حيث توقعت تقارير صادرة عن مؤسسات وخبراء أن يتراجع سعر برميل النفط إلى 10 دولارات للبرميل،وأن يُفلس 33% من المنتجين.

وأفادت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية، فى تقرير لها اليوم، أن ثمة توقعات أن تنهار أسعار النفط خلال العام الحالي ليصل سعر البرميل إلى 10 دولارات فقط، في الوقت الذي تتصاعد فيه وتيرة التوقعات المتشائمة حيال الاقتصاد العالمي وتتزايد المخاوف من نشوب أزمة اقتصادية عالمية على غرار ما حدث في العام 2008 في أعقاب انهيار “ليمان براذرز” أو ربما أسوأ من ذلك.

وجاءت توقعات “ديلي تلغراف” بشأن انهيار كبير في أسعار النفط ووصولها إلى مستوى العشرة دولارات بعد يومين فقط على تحليل اقتصادي نشرته الصحيفة وتوقع انهيار سوق العقارات في بريطانيا وفي أماكن واسعة من العالم، وهو التحليل الذي قال أيضاً إن ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي سوف يؤدي إلى هبوط العديد من البورصات وانهيار في أسعار الأسهم أيضاً.

ويواجه 33%، من منتجي النفط والغاز في الولايات المتحدة الأميركية خطر الإفلاس أو إعادة الهيكلة بحلول منتصف عام 2017، بحسب شركة Wolfe للأبحاث ، وذلك في حال واصلت أسعار النفط تراجعها.

وقال باركليز إن شركات النفط والغاز العالمية تعتزم خفض الإنفاق على التنقيب والإنتاج نحو 15 بالمئة إذا تراوحت أسعار النفط الخام بين 45 و50 دولارا للبرميل، لكن الخفض قد يقترب من 20 بالمئة إذا حومت الأسعار حول 40 دولارا للبرميل، بحسب “رويترز”.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة