توقعات قوية بخفض الفائدة لدى “المركزي” الأسبوع المقبل

قال مسئول مصرفي إن هناك توقعات قوية بأن يقوم البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة لديه بنسبة من 50 إلى 100 نقطة أساس فى اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر انعقاده يوم الخميس المقبل الموافق 15 فبراير الجارى.

وعزا المسئول، الذى فضل عدم ذكر اسمه، الاتجاه لخفض الفائدة فى اجتماع الأسبوع المقبل إلى تراجع معدلات التضخم إلى مستويات مقبولة، لافتًا إلى أن التضخم تراجع بوتيرة أسرع من المتوقع وأصبح فى حدود تسمح بخفض الفائدة، قائلًا:”إذا ما قام البنك المركزي بخفض الفائدة بنسبة من 50 إلى 100 نقطة أساس فإنه سيظل يحافظ على أسعار فائدة ايجابية علي الإيداع”.

وأعلن البنك المركزى، اليوم الخميس، أن معدلات التضخم الأساسية فى مصر، وفقًا لمؤشرات البنك على المستوى السنوى، انخفضت إلى نحو 14.35%، فى شهر يناير 2018، مقارنة بـ19.86% فى شهر ديسمبر 2017.

وأكد المسئول أن خفض الفائدة لدى البنك المركزى سيتبعه فورًا خفض الفائدة على الشهادات مرتفعة العائد لدى بنكى الأهلى ومصر ( الشهادات ذات العائد 20% بصفة أساسية).

وسجل التضخم الأساسى المعد من قبل البنك المركزى المصرى معدلًا شهريًا بلغ 0.17%، فى شهر يناير 2018، مقارنة بـ0.37% فى شهر ديسمبر 2017.

ووضع البنك المركزى المصرى، مؤشرًا لقياس التضخم استبعد منه بعض السلع التى تتحدد أسعارها إداريًا، بالإضافة إلى بعض السلع التى تتأثر بصدمات العرض المؤقتة، والتى لن تعبر عن أسعارها الحقيقية وتتصف بأنها الأكثر تقلبًا.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة