توقعات 5 مؤسسات مالية لقرار البنك المركزي اليوم بشأن الفائدة

رجحت 5 مؤسسات مالية وبحثية أن يقوم البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، بتثبيت أسعار الفائدة على الايداع والاقراض في اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر انعقاده اليوم.

“بلومبرج”

وتوقع تقرير حديث لوكالة “بلومبيرج”، أن يقوم البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة، في اجتماعه اليوم الخميس، رغم  تراجع معدل التضخم بمصر لأدنى معدلاته منذ 3 سنوات.

وقالت وكالة “بلومبيرج”، إن معدلات التضخم في مصر تباطأت لأدنى مستوياتها في 3 سنوات بفضل انخفاض أسعار الغذاء، ومن المتوقع بشكل كبير أن يقوم البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة ليحقق التوازن مع التأثير الناتج عن تأثير خفض الدعم على الوقود مؤخراً.

“شعاع كابيتال”

رجح بنك الاستثمار شعاع كابيتال، إبقاء البنك المركزى المصرى، على أسعار الفائدة دون تغيير، خلال اجتماع لجنة السياسات بالبنك اليوم.

وذكر البنك في تقرير صادر عنه أنه يتوقع أن يفضل البنك المركزي الانتظار حتى تتلاشى الموجة التضخمية لتحريك أسعار الوقود، مضيفا :”على الرغم من أنه من غير المتوقع أن تكون هذه الموجة مرتفعة، إلا أننا نعتقد أن البنك المركزي المصري سيكون حذراً بشأن تأثيرات الجولة الثانية للتضخم، وربما ينتظر توقيتاً لاحقاً أفضل، خاصة إذا كان المناخ العالمي مساعداً”.

“بلتون”

توقع بنك الاستثمار بلتون  الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة اليوم 11 يوليو 2019، نظرًا لتحريك أسعار الوقود.

وأكد بنك الاستثمار على رؤيته بخفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس بنهاية العام، ولكن بناءً على وتيرة تباطؤ التضخم بعد تطبيق الإصلاحات المالية، وستستمر الظروف العالمية المواتية، متمثلة في السياسة النقدية الانكماشية، في دعم استمرار المركزي في تطبيق سياسة نقدية توسعية.

“اتش سي”

توقعت بنك استثمار “إتش سي” أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير،  وقال البنك في مذكرة بحثية إن أرقام التضخم السنوي سوف تتأثر إلى حد كبير إيجابياً بسنة الأساس للأشهر القليلة الآتية من يونيه إلى أكتوبر 2019.

“هيرميس”

توقع بنك الاستثمار هيرميس تثبيت أسعار الفائدة، وقال محمد أبو باشا، محلل الاقتصاد الكلى ببنك الاستثمار هيرميس، أن البنك المركزى سيقوم بتثبيت أسعار الفائدة فى اجتماع لجنة السياسات النقدية، لافتًا إلى أن الزيادات الأخيرة فى أسعار المحروقات لا تستدعى حدوث تغيير فى أسعار الفائدة لاسيما أنها ليست كبيرة مقارنة بزيادات العام الماضى.

وأشار أبو باشا إلى أن البنك المركزى سيترقب خلال الشهرين القادمين معدلات التضخم بعد الزيادة الأخيرة فى أسعار المحروقات، متوقعا أن يخفض البنك المركزى أسعار الفائدة فى جلسة نهاية العام الحالى.

[box type=”info” ]اشترك في خدمة كاش نيوز للرسائل القصيرة .. وتابع عن كثب أهم الأخبار الاقتصادية .. أحدث الخدمات البنكية .. الشائعات المؤثرة وحقيقتها .. لعملاء فودافون فقط ارسل رسالة SMS بها رقم 10072 لرقم 9999 بسعر 50 قرشًا فقط [/box]

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة