خبيرة مالية: أداء البورصة يتحدد وفق 3 أمور هامة.. وليس منطقيًا الآن ارتفاع أسهم بشكل حاد

مريان عزمي، خبيرة أسواق المال

قالت مريان عزمي، خبيرة أسواق المال، إن أداء البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي كان مطمئنًا بعض الشيء، حيث مالت التعاملات إلى الاستقرار، موضحة أنه لم تحدث ارتفاعات حقيقية خلال الأسبوع.

وأكدت “مريان” أن الظروف الحالية تحول دون تحقيق ارتفاعات سعرية كبيرة في الأسهم، مشيرة إلى أنه لو حدثت ارتفاعات حادة في سهم بعينه فذلك لا يدل على ارتفاع حقيقي، لكنه يشير إلى إمكانية وجود تلاعبات أو مضاربة غير صحيّة على هذا السهم.

وأضافت، خلال تصريحات لبرنامج مؤشر النيل، بقناة النيل للأخبار، أن هناك متعاملين يترقبون أن ترتفع الأسهم وتتحرك بشكل سريع لأعلى، لكن حدوث ذلك في الظروف الحالية لن يكون مفيدًا، لأنه يعكس تدخلًا غير طبيعيًا، وكما ارتفع السهم سينخفض سريعًا، وستكون الخسائر أكبر.

وذكرت خبيرة أسواق المال أن أداء البورصة المصرية يتوقف على 3 محددات هامة خلال الفترة المقبلة وهي:

أولًا- الأخبار العالمية، وهنا لا يتعلق الأمر بالأخبار الاقتصادية والمستجدات الاقتصادية فحسب، لكن الأخبار السياسية التي تتعلق بالأزمات الدولية مثل الأزمة الروسية الأوكرانية، سيكون لها تأثيراتها على أسواق المال بصفة عامة.

ثانيًا- الأخبار المحلية المتعلقة بالاقتصاد المحلي، ومفاوضات قرض صندوق النقد، والاجراءات الاصلاحية التي تقوم بها الحكومة، فكلما تم انجاز إجراء هام في طريق الاصلاح الهيكلي، وحل مشكلات اقتصادية قائمة، سينعكس ذلك على الأسهم والبورصة.

ثالثًا- دخول سيولة جديدة وحقيقية للبورصة، وذلك من الخارج أو من الداخل، ومن الداخل تتوقف على نمو مدخرات الافراد إلى جانب عناصر الجذب للاستثمار في البورصة ومن بينها الطروحات الجديدة المرتقبة، كذلك يمكن أن تمّثل الطروحات أهمية في دخول سيولة من الخارج، لكن تحرك السيولة أيضًا يتوقف على العنصرين السابقين.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة