خبير : أحداث ليبيا تدعم نجاح مؤتمر مصر الاقتصادى

شريف دلاور 344
د.شريف دلاور

قال خبير اقتصادى بارز إن الأحداث التى تواجهها مصر فى الفترة الأخيرة تعزز من فرص نجاح مؤتمر  مارس الاقتصادى ،موضحًا أن حادث ليبيا الأخير والرد المصرى بضربة جوية ضد تنظيم داعش يأتى على رأس الأحداث التى تعزز من نجاح المؤتمر.

وتعرّض 21 مصريًا قبطيًا قبل أيام قليلة للقتل على أيدى عناصر تنظيم داعش الإرهابى فى ليبيا،وهو ما ردت عليه السلطات المصرية بشكل سريع من خلال ضربة جوية مكثفة لمقار ومخازن وأماكن التنظيم الارهابى بليبيا.

وتعتزم مصر تنظيم مؤتمر اقتصادى ضخم فى الفترة من 13 إلى 15 مارس المقبل،تبنى عليه آمالاً كبيرة لعودة حركة الاستثمار لتنشيط الاقتصاد ورفع معدلات النمو الاقتصادى.

وأكد د.شريف دلاور، الخبير الاقتصادى وأستاذ الإدارة الزائر بالجامعات العربية والأوروبية،أن حادث ليبيا والرد المصرى السريع عليه عزز من النظرة الإيجابية فى الخارج للحكومة والنظام المصرى،موضحًا أن المستثمرين والدول ينظرون بشكل ايجابى للحكومة القوية التى تستطيع الرد بقوة على أى تهديد لها،وهو ما برز فى الرد القوى لمصر على عناصر تنظيم داعش الارهابى.

وأضاف أن قوة الإدارة المصرية تتزايد يومًا بعد يوم،وتزيد ثقة العالم بها،قائلًا :”صفقة طائرات رافال التى أتمتها مصر فى الفترة الأخيرة تعزز من النظرة الايجابية لقوة مصر فى المنطقة”.

وذكر “دلاور” ،فى اتصال هاتفى لوكالة كاش نيوز، أن ما حدث للمصريين فى ليبيا ،ورد مصر عليه،جعل هناك نظرة مختلفة فى الإعلام الغربى لمصر، لاسيما وأنه أبرز أن الحكومة والشعب المصرى يتعامل كنسيج واحد،حيث تلاشت الفكرة التى كان يروج لها بعض المزايدين من أن هناك تمييز دينى فى مصر.

وأشار إلى أن المسألة برمتها جعلت هناك دول أوروبية كثيرة تنظر لمصر باعتبارها القوة الكبيرة فى الشرق الأوسط التى تستطيع مواجهة الإرهاب،ومن ثم فإنه من المتوقع أن تحرص هذه الدول على تدعيم مصر من خلال زيادة الاستثمارات وتوطيد العلاقات الاقتصادية.

وأكد “دلاور” أن المسألة تنطبق أيضًا على الدول العربية ودول الخليج ،حيث أصبح خطر الإرهاب يهدد الجميع ، وتوقع “دلاور” نجاح كبير للمؤتمر الاقتصادى ،قائلًا :” المؤتمر سيكون بداية للإنطلاق”.

CNA– أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة