خبير: زيارة الرئيس لأمريكا عززت ارتفاعات البورصة خلال الأسبوع

محمد عبد الهادى، خبير أسواق المال

صعدت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري، وربح رأس المال السوقي 9.3 مليار جنيه ليغلق عند 664.324 مليار جنيه مقابل 654.97 مليار جنيه.

وزاد المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 0.8% ليغلق 13098.54 نقطة، وقفز مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة كبيرة بلغت 3% ليغلق عند 586.78 نقطة، وربح المؤشر الأوسع نطاقاً EGX100 بنسبة كبيرة بلغت 1.9% ليغلق عند 1352.86 نقطة.

وتعليقا علي الأداء الأسبوعي قال محمد عبدالهادي، خبير سوق المال المصري ومدير شركة “ وثيقة ” لتداول الأوراق المالية، في تصريح خاص لـ “وكالة كاش نيوز” إن أداء المؤشر العام للبورصة المصرية إختلف أدائه خلال هذا الأسبوع عن الأسبوع الماضي الذي إتسم بالأداء العرضي بين 12900 /13000 نقطة وكسر نقطة المقاومة وسجل خلال الأسبوع وخاصة جلسة يوم الأثنين والثلاثاء والأربعاء الذي أغلق أعلي من 13000 نقطة وقرب من أعلي إرتفاع له قرب مستوي 13500 نقطة وذلك كان نتيجه لقرب المؤشر ايجي اكس 30 من اعلي قمه له ان يعاود الاختبار مره اخري لنقطه 13000 نقطة.

وأشار “عبدالهادي” إلي أن ذلك كان واضحًا بجلسة الخميس المتوقعة حيث إنخفض المؤشر وذلك نتيجة لتراجع السهم القائد ”البنك التجاري الدولي” المستحوذ علي أعلي نسبة للمؤشر تقارب 26.8% وإقترابه من 80 جنيه بجلسة الأربعاء.

وسبب الإرتفاعات في هذا الأسبوع ترجع إلي أن البورصة المصرية تحتاج كل فترة إلي مجموعة من المُحفزات التي تدفع من وقت لأخر لكسر المقاومات وكان الحافز الأساسي في هذا الأسبوع زياره الرئيس عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة الأمريكية وعقده عدة مؤتمرات منها الإجتماع مع رئيس البنك الدولي ”جيم يونج” وإجتماعه مع 60 شركة أمريكية والإجتماعات مع المجموعة الإقتصادية المصرية.

وأيضا إجتماع وزيرة الإستثمار سحر نصر مع الرئيس التنفيذي لشركة ”أوبيك” الذي وعد بتوجيه مجموعة من الإستثمارات إلي مصر في الفترة المقبلة وعن إرسال وفود مطلع الشهر القادم بين المجلس المصري الامريكي وبين الغرفة التجارية الأمريكية مما يزيد من إجمالي الإستثمارات بين الجانبين المصري والأمريكي.

وقد بلغ حجم الاستثمارات بين البلدين بلغ في سنه 2016 حوالي 7.5 مليار دولار منهم 5.5 مليار دولار صادرات والباقي واردات وتعد هذه نسبة صغيرة لحجم البلدين مما إنعكس ذلك علي أداء البورصة هذا الأسبوع وكانت البورصه مرآه لنجاح الزيارة وإستمرار الأجانب في الشراء المستمر والمكثف للأسهم المصرية في جميع الجلسات وخاصة هذا الاسبوع نتيجة تلك الزيارة.

وتوقع خبير سوق المال المصري، خلال الأسبوع القادم أن يعاود الإتجاه العرضي للمؤشر وذلك نتيجه للاجازات المرتقبة خلال الفترة القادمة وإذا لم يستطع المؤشر أن يحافظ علي أدائه وأن يتماسك عند مستوي 13000 نقطة علي أن يختبر مستوي 12800 نقطة.

وسجلت قيم التداولات خلال الأسبوع الجاري 4.2 مليار جنيه عبر التداول على 880.6 مليون سهم.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة