خبير: لابد من تدخل رئيس الجمهورية لايقاف “مهزلة” سوق المال

BAHAA
بهاء عبد النبى

 

طالب خبير بسوق المال المصرى،اليوم الإثنين،بضرورة تدخل رئيس الجمهورية لمواجهة ما وصفه بـ “مهزلة” سوق المال،يأتى ذلك على خلفية التراجعات الحادة للسوق غير المبررة فى الفترة الأخيرة.

وقال بهاء عبد النبى ،خبير اسواق المال ومدير محافظ أوراق مالية بالبورصة المصرية , إنه من الغريب بالبورصة المصرية إنخفاضها الحاد مع عدم وجود سبب لهبوطها فى ظل وجود محفزات إقتصادية كنجاح المؤتمر الاقتصادى وظهور نتائج اعمال الشركات عن عام 2014 وإستقرار الوضع السياسى نوعا ما ،لافتًا إلى أن الأغرب هو ألا تقوم الحكومة نهائياً بالتدخل لدعم الاقتصاد المتمثل فى البورصة.

ولفت خبير أسواق المال إلى أنه لابد للمسئولين بالدولة أن ينتبهوا إلى أن محفزات الاقتصاد تسير فى إتجاه إيجابى والبورصة المصرية فى إتجاه اخر سلبى حيث تسعى الحكومة لزيادة الإستثمارات من جانب ،وذلك من خلال تسهيلات ضريبية ومحفزات استثمارية، وفى الوقت نفسه تفرض ضرائب على سوق المال المصرى .

وتسائل :” كيف بدوله تدعم الاستثمار وتطالب المستثمرين بالاستثمار  وفى ذات الوقت تقوم بطردهم من الاستثمار فى البورصة , وإستبعادها من التحليل الاقتصادى والتحليل الفنى , والتهاون بأسهم الافراد وخسف أسعارها الارض وتعظيم اسهم المؤسسات حيث ادي ذلك الى حدوث فجوة كبيرة مابين أسهم الافراد وأسهم المؤسسات بالرغم من ان البورصة المصرية سوق ناشىء أغلبه 70 % افراد” .

وذكر “ عبدالنبي “ أن إدارة البورصة المصرية فاشلة للغاية وأنها تعمل لمصلحة الكبار فقط ،والضحايا هم صغار المستثمرين لذلك سيثور المستثمرون الصغار  على المسئولين بسوق المال بشدة بجانب المضاربين الافراد وحدوث مظاهرات أمام البورصة المصرية.

ولفت الي ضرورة تدخل الرئيس ” السيسى ” لإلغاء الضرائب على البورصة المصرية وحل هذه الادارة الفاشلة ،ما دامت الحكومة التى يرأسها ابراهيم محلب غير منتبهة إلى تلك الازمة بالبورصة المصرية .

وشدد “عبدالنبي” أن ثقة المستثمرين فى الاستثمار غير المباشر وخاصة العرب والاجانب قد فُقدت بحدوث تلك المهزلة بسوق المال المصرى ،وأصبح الحديث عن نتائج المؤتمر الاقتصادى وتأثيراته على سواق المال أمر غير واقعى.

وقال الخبير إن  البورصة هى مرآة الاقتصاد بأى دولة فى العالم وإن لم يكن هناك وجود للبورصة فتكون العملة هى مرآة إقتصاد هذه الدولة ،ولكن فى كل الدول إذا حدث انهيار فى سوق مالها أو عملتها سوف تقوم الحكومة بالتحرك لمعالجة الخلل ،وهو ما لم يحدث حتى الآن فى مصر.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة