خبير يتوقع خفض أسعار البنزين في اجتماع استثنائي للجنة التسعير

توقع محمد عبد العال، الخبير الاقتصاد والمصرفي، أن تعقد لجنة تسعير المواد البترولية اجتماعًا استثنائيًا لإقرار خفض أسعار المواد البترولية.

وقال عبد العال :” كما هو معروف يتم تحديد وتعديل اسعار بيع المنتجات البترولية  فى السوق المحلية إرتفاعاً وانخفاضاً كل ربع سنة ، وفقاً للتغيرات  التى تحدث  لاهم مؤثرين فى  تكلفة شراء  وبيع المنتجات البترولية وهما  متوسط السعر العالمى لبرميل بترول  برنت  ، ومتوسط سعر  الدولار امام الجنيه:

وأوضح أن اللجنة  فى إجتماعها الأخير كانت قد  أوصت بتثبيت اسعار المنتجات البترولية على  على أساس ان متوسط سعر الدولار  كان 16.20  جنيه لكل دولار فى حين بلغ متوسط برميل برنت السوق العالمية نحو 62.5 دولارًا .

وأضاف أنه إذا نظرنا إلى الأسعار فى  الوقت الراهن  سنجد أن متوسط  سعر الدولار فى الربع الاول من العام الحالى  سيكون فى حدود اقل من 16 جنيها فى نفس الوقت يلاحظ الهبوط الشديد  فى سعر برميل نفط برنت مما قد يجعلالمتوسط فى حدود مدى من 35 الى 40  دولار  للبرميل .

وأشار إلى أن العالم كله الان، بما فيه الدولة المصرية يأخذ ويطبق قرارات واجراءات استثنائية دون الانتظار الى المواعيد الرسمية لانعقاد اللجان المختصة.

وأكد “عبد العال” أن اجتماع اللجنة وتخفيض اسعار المنتجات البترولية هو أمر  مهم  للمساعدة فى تحريك  السوق  وتوازن الطلب والعرض وزيادة القوة الشرائية وخفض  تكلفة المنتجات والخدمات وهو  أمر لا يقل اهمية فى تاثيرة عن قرار  خفض اسعار  الفائدة ، اننا ننتظر من اللجنة الموقرة ان تعقد اجتماع استثنائى  وتاخذ قرارها  بالتخفيض .

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة