خبير يرجح عودة أموال شهادات قناة السويس إلى البنوك مرة أخرى

هاني ابو الفتوح، الخبير المصرفي والاقتصادي

تستعد 4 بنوك ( الأهلي، مصر، القاهرة، بنك قناة السويس) لرد مستحقات شهادات قناة السويس للمواطنين الذين يستثمرون بها بدءًا من يوم الخميس المقبل (5 سبتمبر)، ويأتي ذلك في ظل عدم وضوح الرؤية بشأن مصير تلك الأموال التي سيصرفها المودعون والأدوات التي يمكنها استيعاب هذا الكم من السيولة النقدية.

وفي هذا السياق قال هاني ابو الفتوح، الخبير المصرفي والاقتصادي ، إن هناك اثنين من السيناريوهات بشأن تحركات السيولة الناتجة عن رد استحقاقات شهادات قناة السويس.

ولفت “ابو الفتوح” أن السيناريو الأقرب هو بقاء الجزء الأكبر من هذه الأموال داخل الجهاز المصرفي، لكن ذلك يتطلب تطوير أوعية ادخارية مناسبة من شأنها اجتذاب هذه الأموال.

ولفت الخبير المصرفي إلى أن السيناريو الثاني هو تسرّب جزء من هذه الأموال إلى البورصة والعقارات.

واستدرك الخبير المصرفي :”في حالة حدوث ذهاب جزء إلى البورصة والعقارات فإن هذا الجزء سيكون صغيرًا جدًا، نظرًا للمشكلات التي تواجه القطاع العقاري في الفترة الأخيرة من التكدس وارتفاع الأسعار بشكل كبير، كذلك فإن هذه الشريحة التي تفضل إيداع مدخراتها في البنوك، لن يكون لديها الاستعداد للمخاطرة في البورصة.

وعزا الخبير المصرفي توقعه بعدم اللجوء إلى البورصة إلى المشكلات الفنية التي تعانيها سوق المال والارتباك الذي يعتريها بين الحين والأخر.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة