خبير يطالب بفرض ضريبة متناقصة على الاستثمار في البورصة

د.شريف دلاور، الخبير الاقتصادي

طالب د.شريف دلاور، الخبير والمفكر الاقتصادي، بفرض ضريبة متناقصة على الاستثمار في البورصة المصرية، موضحًا أن نسبة الضريبة لابد أن تتناقص كلما زادت فترة الاستثمار.

وأوضح “دلاور” في تصريحات تليفزيونية قائلًا :” من يشتري أسهم في البورصة ويقوم بالبيع بعد 6 أشهر يتم فرض ضريبة على أرباحه بنسبة 30% مثلًا، ومن يقوم بالبيع خلال سنة تتراجع النسبة إلى 20%، ومن يبيع أسهمه خلال سنة ونصف السنة تتراجع النسبة إلى 10% ، ومن يدوم استثماره أكثر من عامين يمكن أن تتناقص الضريبة إلى الصفر”.

وأكد الخبير الاقتصادي أن السبب الرئيسي في الانهيارات التي شهدتها البورصة المصرية هي تحولها لسوق مضاربات وليست لسوق استثمارية، مشيرًا إلى أن الاستثمار بشكله الحالي في البورصة لا يفيد الاقتصاد بالشكل المطلوب، ولا يعطي ثقة في استقرارها أو اتزانها على الأجال المختلفة.

وتشهد البورصة المصرية في الفترة الأخيرة انهيارات كبيرة منذ بداية تداولات الأسبوع الماضي، حيث تراجع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة إلى مستوى  784 مليار جنيه بدع أن كان قد تجاوز التريليون جنيه في الأشهر الماضية، كما تراجع المؤشر الرئيسي إلى 14200 نقطة بعد أن كان قد تجاوز مستوى 18 ألف نقطة.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة