خبير يوضّح التوقعات للبورصات الخليجية فى ظل التحديات العالمية

SONBOL 455

قال محمد سنبل  ، خبير أسواق المال وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين في افاده لـ “وكالة كاش نيوز” ، إن إتجاهات المؤشرات العربية هابطة، فى ظل ظروف إقتصادية إستثنائية متعددة من أحداث جيوسياسية، والضعف القادم من التنين الصينى المصدر الأول لإثارة المخاوف والداعم الأول لعجلة النمو الأقتصادى العالمى، والخوف من الدخول فى حالة كساد، وأيضا النفط المتهاوى.

وأوضح أن ذلك يأتى أيضًا إلى جانب تقرير بيوت المال المتحدثة عن مستويات دنيا أبعد ،ولهم كل الحق لأن النفط يحارب جهات كثيرة من نفط صخرى لمعروض متنامى متمثل فى رفع الحظر عن ايران وتحول المستهلك إلى منتج بل ومنافس .

تابع “سنبل” أن الحديث هنا عن أمريكا التى لم تكتفى بمنصات الصخرى بل رفعت الحظر عن تصدير إنتاجها وتحسن حالة الطقس فى أوربا والتوجه للطاقة صديقة البيئة من (الطاقة الشمسية – وطاقة الرياح) ومن قبل ذلك رفع الفائدة على الدولار .

ونصح خبير أسواق المال، المستثمرين بخصوص بوقفة لإعادة الحسابات بشكل مختلف ولنعيد شريط تجاربنا الإستثمارية بعيداً عن المشاعر والتفكير بشكل عقلانى مبنى على أدوات علمية سواء فنية أو أساسية لنتخذ قرارات حاسمة مها كانت تكاليفها .

وفيما يلى  التحليل الفني لأبرز المؤشرات العربية ،بحسب المحلل محمد سنبل

السوق السعودي ” تاسي”

أصبحت حزمة 6000 نقطة، هى الأخرى أسفل تهديد الضغط البيعى، وخاصة بعد كسر سهمى “ بنك الراجحى “  و“ سابك “  صاحبى الوزن النسبى الأعلى بالسوق لدعوم هامة حول 51.50 ريال بالراجحى و 75 ريال بسابك ليبقى سيناريو إستهداف 5500 إلى 5200 نقطة قائم .

“سوق أبوظبي للأوراق المالية”

تبقى مستويات  4000  نقطة مستويات جيدة للحفاظ على الحالة العرضية وأن كانت ذات نطاق ضيق حول 4000 إلى 4700 نقطة  وكسرها سيفعل سيناريو استهداف مستويات 3500 نقطة إلى 3200 نقطة .

سوق دبي المالي”

تم كسر مستويات 3300 / 3400 حزمة ظهور القوى الشرائية طوال سنة 2015 وستكون أى ارتدادات لأعلى للتصفية والخروج وبكسر 2800 نقطة نستهدف  2300 مبدئياً .

سوق قطر”

يتحرك المؤشر فى ترند هابط طويل الأجل وعلى الأطار قصير الأجل يستهدف المؤشر حزمة 9170 إلى 9000 نقطة وستمثل حزمة 9500 / 9750 مستويات ضغوط بيعية مره أخرى مع أى اتدادات تصحيحية.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة