خبير : EGX30 يتجه صوب 8600 نقطة خلال الأسبوع المقبل

EHAB SAED

توقع إيهاب سعيد ، خبير أسواق المال، أن يكون التركيز لدى المؤشر الرئيسى للبورصة ، خلال الأسبوع المقبل،على مستوى الدعم السابق قرب الـ 8700 – 8600 نقطة والذى إن نجح المؤشر فى البقاء أعلاه فنتوقع معه أن يعيد تجربة مستوى الـ 9050 – 9150 نقطة .

وفيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة Egx70 ،أوضح ايهاب سعيد ، فى إفادة لوكالة كاش نيوز ،أن التركيز سيكون منصباً علي مستوي الدعم السابق قرب الـ 460 نقطه والذى طالما نجح فى البقاء أعلاه فقد يعيد تجربة مستوى الـ 480 – 485 نقطة على الاقل .

وقال خبير أسواق المال :” مال مؤشر السوق الرئيسى EGX30 الى التحركات العرضية بجلسات الاسبوع الماضى وهو ما بدا جلياً من إغلاقه مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 8780 نقطة وهو تقريباً ذات الاغلاق الذى أنهى المؤشر جلسات الاسبوع قبل الماضى عليه عند الـ 8782 نقطة”.

وأضاف أنه بطبيعة الحال تواكبت تلك التحركات العرضية مع تراجع نسبى فى قيم وأحجام التعاملات وهو مانراه أمراً منطقياً لاسيما مع إقتراب شهر رمضان المبارك وكذلك بدء إكتتاب شركة اعمار مصر , وهى أمور دفعت المتعاملين على التحفظ نسبياً فى التعاملات لحين إتضاح الرؤيه بشأن إتجاه السوق القادم .

وتابع خبير أسواق المال أنه فيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيره والمتوسطه EGX70 فقد مال أدائه هو الاخر الى التحركات العرضية وان كان بشكل مائل للهبوط نسبياً بفعل عودة ظهور القوة البيعية على بعض الأسهم الصغيرة والمتوسطة لاسيما الأسهم ذات الوزن النسبى العالى ليقترب مجدداً من مستوى الـ 463 نقطة ويغلق مع نهاية جلسة الخميس بالقرب منه .

وأما عن أبرز الاحداث التى شهدها الاسبوع المنصرم فقد جاء أهمها فيما يتعلق بالسوق إعلان وزير الاستثمار عن توقيع الحكومة ورئاسة الجمهورية على قرار تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عاميين فى خلال ثلاثة أسابيع وإن كان هذا التصريح لم يدعم من أداء السوق بشكل كبير لاسيما فى ظل إستمرار الغموض حول طبيعة قرار التأجيل ما اذا كان سيقتصر على ضريبة الارباح الراسمالية المحققة من التعامل فى الاوراق الماليه فى الداخل والخارج ام فى الداخل فقط .

بالاضافه الى ضريبة الارباح الراسماليه المحققه من اعادة التقييم بغرض الاستحواذ او الاندماج طبقى لنص الماده 53 من القانون رقم 53 لسنة 2014 وهى كلها نقاط غايه فى الاهميه تحتاج للايضاح من قبل الحكومه

أما الحدث الابرز الثانى فكان فى قرار هيئة الرقابه الماليه ببدء العمل بألية الـ T+1 بداية من الخميس القادم بعد فترة انتظار قاربت على الخمس سنوات ومطالبات عديده من قبل كافة فئات المتعاملين وخبراء السوق لضرورة تفعيل هذا الالية .

وأما عن الاثر المتوقع لتلك الاليه ،أكد إيهاب سعيد أن التأثير الاكبر ينصب فى زيادة معدل دوران السيوله بالسوق الامر الذى قد ينتج عنه ارتفاع فى قيم واحجام التعاملات بما لا يقل عن 20% على أقل تقدير.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة