خطة لرفع المخصصات الصحية للمواطن من 149 جنيهًا إلى 3700 جنيهًا

قالت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإدارى، إن استراتيجية 2030 تستهدف زيادة المخصصات الصحية للمواطن من 149 جنيه حالياً إلى 3700 جنيه بحلول 2022، بما يشمله ذلك من اصلاح نظام الخدمات الصحية واصدار قانون التأمين الصحي الشامل.

وأكدت الوزيرة  في الجلسة الافتتاحية أمام مؤتمر الشباب الرابع المنعقد على مدار يومين بالإسكندرية أن  وزارة التخطيط تساهم مع الصحة في تطوير قواعد البيانات الصحية حيث تم ميكنة جميع مكاتب الصحة على مستوى الجمهورية وعددها 4750 بما يوفر معلومات دقيقية وآنية لتحسين جودة الخدمات الصحية في المحافظات والمراكز والقرى.

وأوضحت أن استراتيجية 2030 تولي أهمية كبرى لضبط النمو السكاني بما يوفر الفرصة للتمتع بعوائد التنمية. حيث أن النمو المتزايد للسكان لا يقابله تنمية تمثل 3 أصعاف نمو السكان سوف يقود إلى تدهور الخدمات وعدم تحقيق نمو اقتصادي مستدام.

وفي قطاع الاسكان والبنية الاساسية أشارت الاستراتيجية إلى أن الهدف هو زيادة الرقعة المعمورة من 7% حالياً لتصل إلى 11% بنهابة 2030. وتحقيق 150 الف وحدة اسكان اجتماعي سنوياً والانتهاء من جميع المناطق العشوائية والخطرة.

قالت إن التحدي الأكبر الذي واجه مصر في الفترة الماضبة هو خلل الميزان التجاري وارتفاع الواردات إلى أكثر من 60% من الاستهلاك، وزيادة نسبة المكون الاجنبي في التصنيع المحلي لما يزيد عن 70%  في بعض المنتجات وهو ما مثل ضغط كبير على الموازنة العامة وقلل من قيمة العملة الوطنية. وأن خطة 2030 تستهدف التوسع في المجمعات الصناعية للغزل والمشروعات الهندسية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بإعتبارها قاطرة التنمية.

أوضحت أنه لاول مرة فإن مؤشرات التعافي الاقتصادي تبدو واضحة من خلال مؤشرات زيادة الصادرات بنسبة 23%، ما أدى لتقليل عجز ميزان المدفوعات، وانخفضت معدلات البطالة إلى 12%، مع تحقيق نمو اقتصادي يفوق ما هو متوقع.

انهت السعيد كلمتها أمام المؤتمر بضرورة العمل الجماعي على تنفيذ رؤية مصر 2030، وأن يتم التدرج في التنفيذ ويتم متابعة وتقييم مدى التقدم في تحقيق أهداف الاستراتيجية ومراجعة المؤشرات بما يتلائم مع المتغيرات المحلية والدولية.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة