Null

خفض ضريبي كبير للشركات الصغيرة بالصين

أفاد مجلس الدولة الصيني في اجتماع برئاسة لي كه تشيانغ أن الحكومة الصينية ستكشف عن خفض ضريبي وإعفاءات ضريبية أكبر للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

ويعكس الخفض الإضافي للضرائب والرسوم التطبيق المكثف للسياسة المالية الاستباقية، ويعد خطوة مهمة في تعميق الإصلاح في جانب العرض.

وقد أشار رئيس مجلس الدولة خلال مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي السنوي الذي عقد الشهر الماضي إلى أن الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر يتعين أن تحظى بالأولوية في الخفض الضريبي باعتبارها مصدرا رئيسيا للوظائف.

وتصدر خفض الضرائب عن كاهل الشركات الصغيرة ومتناهية الصغير أجندة الاجتماعات التنفيذية لمجلس الدولة أربع مرات على مدار عام 2018.

وأظهرت الإحصاءات الصادرة عن سلطات الضرائب أنه في الفترة من يناير حتى نوفمبر 2018، بلغ إجمالي خفض الضرائب على الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر 184 مليار يوان (26.85 مليار دولار أمريكي).

وقد ساعد خفض الضرائب في تقليل كلفة ريادة الأعمال والابتكار، وساعد الشركات المتعثرة في كسب حيوية، وخلق مزيد من الوظائف، وخفف مخاوفها المالية.

وفي السياق، قال لي: “وسط تزايد الضغط النزولي، من الضروري تطبيق خفض ضريبي وتقليص الرسوم على شركات الصغيرة ومتناهية الصغر، حيث سيصب هذا في مصلحة تعزيز التوظيف وتقوية الشركات الخاصة في نفس الوقت”.

وطرح اجتماع الأربعاء مجموعة من الإعفاءات الضريبية الشاملة للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، كما سيتم توسيع استحقاق الشركات الصغيرة وقليلة الربح بشكل كبير للاستفادة من الضرائب التميزية على الشركات، كما سيتم تطبيق خفض أكبر في الضريبة على الشركات.

وسيكون من حق الشركات الصغيرة وقليلة الربح، والتي تحقق دخلا سنويا يخضع للضرائب يقدر بأقل من مليون يوان وبين مليون وثلاثة ملايين يوان، أن يتم احتساب ضرائبها استنادا إلى نسبة 25% أو 50% من الدخل الخاضع للضريبة.

ومن المتوقع أن يقلل ذلك من العبء الضريبي لمثل تلك الشركات بنسبة 5% و10%، ومن المتوقع أن تغطي الحوافز الضريبية المعدلة نسبة 95% من دافعي الضرائب على الشركات، و98% منها ستكون شركات خاصة.

وفي نفس الوقت، فإن عتبة ضريبة القيمة المضافة على دافعي الضرائب الصغار سترتفع من 30 ألف يوان إلى 100 ألف يوان للمبيعات الشهرية.

كما سيتم منح الحكومات على مستوى المقاطعات السلطة في خفض الضرائب لنسبة تصل إلى 50% لدافعي ضريبة القيمة المضافة الصغار بموجب بنود ضريبية محلية متعددة، بما في ذلك ضريبة الموارد ورسوم إضافية على التعليم والتعليم المحلي.

CNA– الخدمة الاخبارية، شينخوا