Null

خلافات حول موازنة الاتحاد الأوروبى .. وإيطاليا تلوّح بـ “الفيتو”

AURO

أعلنت إيطاليا عن تحفّظها على موازنة الاتحاد الأوروبى،ملوحة باستخدام “الفيتو” ، وعزت إيطاليا تحفّظها إلى  اعتماد الموازنة دون مراعاة ما وصفتها ب “الاولويات الرئيسية” لايطاليا.

وذكر ساندرو غوتسي ،وكيل رئاسة الوزراء في تصريح لشبكات التلفزة الايطالية على هامش اعمال مجلس الشؤون العامة في بروكسل ان “ايطاليا اكدت تحفظها” لتضع بذلك الفيتو على المقترح التوفيقي على “مراجعة منتصف المدة للميزانية متعددة السنوات للاتحاد الاوروبي”.

وذكرت ان التوفيقات التي اقترحتها الرئاسة السلوفاكية الحالية “تعتبرها روما غير مقبولة كونها تفتقر الى الضمانات الخاصة بزيادة الموارد من اجل اولوياتنا” والتي تتمثل في الهجرة والامن والموارد لصالح الشباب (سواء لمكافحة البطالة او تمويل التبادل الطلابي (ايراسموس) والبرامج البحثية.

واكد غوتسي ان اعتراض ايطاليا يعطل اعتماد الموزانة متعددة السنوات التي يتطلب نفاذها اجماع اصوات الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي موضحا ان حكومته اقدمت على هذه الخطوة لانها تعتقد ان الاقتراح المطروح مازال لا يوفر “ضمانات عدة” بشأن الزيادة الحقيقية في المخصصات لصالح اولويات ايطاليا.

كما شدد على رفض ايطاليا الاقتطاعات على بنود تمويل مشروعات ناجحة مثل برنامج “هوريزون 2020” البحثي ومطالبتها بالمرونة في الموازنة الاوروبية من اجل قدرة اكبر على الاستجابة للازمات.

واوضح ان لجوء ايطاليا اليوم الى التعبير عن “تحفظها” لعدم وجود تصويت خلال هذه الاجتماعات وانها ستطرح الفيتو عندما يتم التصويت الرسمي على الموازنة.

CNA– الخدمة الاخبارية