“دانة غاز” تفوز بامتيازات نفطية جديدة في مصر

دانة غاز
أعلنت شركة دانة غاز  ،المدرجة بسوق أبوظبي المالي، عن قيامها بتوقيع إمتياز القطاعين البريين رقم 1 و3 في منطقة دلتا النيل، ما يمثل تطوراً هاماً بالنسبة لعمليات الشركة في مصر.

وأضافت الشركة في بيان لها اليوم الاثنين،  أن إتفاقية زيادة إنتاج الغاز ستتيح للشركة زيادة طاقتها الإنتاجية بشكل كبير والبدء تدريجياً بتحصيل مستحقاتها المتأخرة على مراحل متعددة خلال السنوات القليلة القادمة بالإضافة إلى الدفعات المالية التي ستتسلمها الشركة من الحكومة المصرية بين الحين والأخر في إطار برنامج الحكومة لسداد مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة في الجمهورية.

وذكر الرئيس التنفيذي للشركة ،باتريك ألمان وارد،” نحن على المسار الصحيح نحو تحقيق المزيد من النمو في عملياتنا في مصر على المدى القصير، لاسيماً عقب توقيع الإتفاقية البارزة لزيادة إنتاج الغاز مع الحكومة المصرية ، مدعومة بدفعة مالية كبيرة منها خلال الشهر الماضي.

 وأضاف كما نجحنا في الفوز بحقوق إمتياز التنقيب في قطاعين جديدين في منطقة دلتا النيل، ما يعزز قدرتنا على تحقيق النمو على المدى المتوسط.

وأشار الشركة  إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد توقيع اتفاقية زيادة  إنتاج الغاز وإستلامها دفعة مالية كبيرة من مستحقتها المتأخرة من الحكومة المصرية خلال ديسمبر من العام الماضي.

وتوقعت الشركة أن يسهم نجاح عمليات الإستكشاف في القطاع رقم 1 الذي فازت الشركة بحقوق إمتياز التنقيب فيه وستتولى تشغيله بالكامل في تعزيز نجاحات الشركة في مجال الإنتاج من مكامن الغاز الضحلة في منطقة دلتا النيل البرية.

وقالت الشركة انها ستتعاون مع شركة بي بي في حقوق تشغيل القطاع رقم 3 حيث ستمتلك كل منهما 50% منها. وتستهدف عمليات الحفر في القطاع رقم 3 مكامن الغاز العميقة التي تعود إلى عصر الأوليجوسين في منطقة الحفر ، والتي في حال ثبوت الجدوى التجارية للإستكشافات من شأنها أن ترفع الطاقة الإناجية لمصر من الغاز مما ينعكس إيجابياً على أداء الشركة هناك.

وتوقع “وارد” إستمرار الزخم الإيجابي لعملياتنا خلال السنوات القادمة مع التطلع قدماً لبدء تنفيذ خطط التنقيب والتطوير في مصر.

وتعتبر دانة غاز سادس أكبر شركة منتجة للغاز في مصر. وتمكنت الشركة  خلال 2014من رفع متوسط معدل إنتاج عملياتها من الغاز وغاز البترول المسال والمكثفات والنفط الخام إلى حوال 40 ألف برميل مكافئ يومياً بزيادة بلغت 8% عن متوسط إنتاج عام 2013.

وتجاوز حجم إنتاج الشركة 100 مليون برميل من النفط المكافئ في مصر منذ بدء عملياتها في العام 2007.

 

موضوعات ذات صلة