دعوة لتأسيس صندوق عربى متخصص فى الاستثمارات الغذائية

87877

دعا مؤتمر الأمن الغذائي العربي الخامس، الذي عقد بالفجيرة بدولة الامارات،فى توصيات صادرة عنه إلى العمل على تأسيس صندوق متخصص في الاستثمارات الزراعية والسمكية والحيوانية في الدول العربية.

وكان المؤتمر، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة الفجيرة تحت رعاية الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، قد اختتم أعماله أمس، واستمر على مدى يومين.

وأوصى المؤتمر بتحديث السياسات والاستراتيجيات التي تحقق الارتقاء بإنتاجية الزراعة، ووضع منظومة للتعاون في مجال المعلومات، وإعداد البحوث والدراسات وتنسيق الجهود العربية لتطوير المحاصيل الأساسية من الحبوب، ولا سيما القمح والذرة بأنواعها، والحبوب الزيتية والسكر، وغيرها من المنتجات الزراعية التي تدعم الأمن الغذائي العربي.

ودعا المشاركون بالمؤتمر القطاع الخاص والصناديق ومؤسسات التمويل العربية، لفتح نوافذ لتمويل القطاع الخاص في مجال الأمن الغذائي، ولاسيما المناطق التي تمتلك ميزات نسبية في مجال هذه الاستثمارات.

وأكدت توصيات المؤتمر أن التنمية الزراعية المستدامة هي الركيزة الأساسية لتحقيق الأمن الغذائي العربي، لافتة إلى أن تحقيق التنمية الزراعية العربية يتطلب تعزيز التكامل الاقتصادي الزراعي، والتحسين الوراثي للمحاصيل، وحوكمة إدارة الموارد الطبيعية ومستلزمات الإنتاج، وخلق مناخ جاذب للاستثمار، واستخدام تكنولوجيا زراعية متطورة، والاستغلال الأمثل لموارد المياه السطحية والجوفية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة