رئيس “التجاري الدولي”: الوقت مناسب الآن للاستثمار في افريقيا

هشام عز العرب، رئيس البنك التجاري الدولي

قال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB، أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، إن الوقت مناسب الآن أمام الجميع للاستثمار في القارة السمراء، بإعتبارها المحرك الرئيسي للنمو العالمي،  مؤكدا أهمية وضع أطر ممنهجة لتحقيق ذلك الهدف.

جاءت تصريحات عز العرب على هامش مشاركته في قمة Transform Africa لعام 2019، التى تنعقد في كيجالي، عاصمة رواندا، تحت شعار “تعزيز الاقتصاد الرقمى لأفريقيا”، لبحث سبل دفع الابتكارات الرقمية المتقدمة في إفريقيا، وتشجيع الاقتصاد القائم على التكنولوجيا الرقمية، وتستمر القمة لمدة أربعة أيام متتالية.

وتنعقد القمة الخامسة، برعاية من هيئة الجايكا اليابانية والبنك الدولي تحت شعار “تعزيز الاقتصاد الرقمي لأفريقيا”، وبحضور لفيف من زعماء القارة الإفريقية على رأسهم بول كاغامه، رئيس جمهورية رواندا، ورؤساء كينيا ومالي، ود.عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نائبًا عن الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسي.

وشارك عز العرب كمتحدث رئيسي في الجلسة الحوارية التي تضم زعماء الدول المشاركين في القمة، حيث أكد على أهمية استخدام تقنية الـ “BlockChain”، والتى يطبقها البنك التجاري الدولي، بإعتبارها التكنولوجيا الأكثر أمانًا حتى الأن، مضيفًا أن هناك العديد من الدول الإفريقية بدأت  في إستخدام تلك التقنية، كدولة سيراليون، بغرب قارة إفريقيا.

كما أكد أن تقنية الـ “BlockChain”  تمثل عصرًا جديدًا يضاهي اختراع الإنترنت سواء من حيث حفظ البيانات أو إجراء العمليات المصرفية والتعاملات بين العملاء والبنوك أو بين المؤسسات المصرفية وبعضها البعض.

وعلى هامش القمة وقع هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة مذكرة تفاهم مع سمارت أفريقيا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبموجب المذكرة سيتعاون CIB مع Smart  Africa  لتعزيز وتطوير محو الأمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتفعيل الخدمات الإلكترونية والتوعية والريادة الرقمية.

ويُذكر أن القمة الأولى “لتحول أفريقيا” كانت قد انعقدت بالعاصمة الرواندية كيجالي في أكتوبر 2013 تحت رعاية وبحضور رئيس رواندا وبمشاركة 7 رؤساء أفارقة آخرين هم: مالي، بوركينافاسو، السنغال، كينيا، جنوب السودان، أوغندا، والجابون.

وخلال هذه القمة تم إطلاق مبادرة Smart Africa ، وهي مبادرة تهدف إلى استخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة الإفريقية ومواجهة تحديات التنمية المستدامة في بلدان القارة. كما يُذكر أن مصر قد انضمت إلى المبادرة في نوفمبر 2016.

وجاءت مشاركة عز العرب في المؤتمر تقديرًا لجهود البنك والتزامه بطرح المنتجات والخدمات المصرفية المبتكرة، بالإضافة إلى دعمه المتواصل لرواد الأعمال والشركات الناشئة، خاصة في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية “FinTech” فضلًا عن قيامه بتطوير الخدمات المصرفية فائقة الجودة والمصممة خصيصًا لتلبية احتياجات كافة العملاء.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة