رامز : الاقتصاد غير الرسمى عائق أمام تمويل المشروعات الصغيرة

رامز 122

أكد هشام رامز محافظ البنك المركزى أن العائق الاساسى لعدم حصول قطاع المشروعات الصغيرة و المتوسطة على التمويلات المطلوبة من البنوك يتمثل فى أن معظم هذه المشروعات ليست مقيدة بالقطاع الرسمى ،ومن ثم فإن البنوك لا تستطيع إقراضها.

وأضاف “رامز” خلال كلمته بمؤتمر فرص التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة فى الدول العربية، أن البنك المركزى أعطى اهتماما كبيرا لهذه المشروعات، موضحا أن النهوض بها ينعكس إيجابا على الناتج القومى الإجمالى، وخلق استقرار اجتماعى وتطوير القطاعات الاقتصادية القائمة وخلق فرص عمل، فهذه الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل 90% من نسبة الشركات فى مختلف دول العالم.

وأكد رامز على أهمية دور المؤسسات المالية والجهات الرقابية والدولة فى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة لمساعدتها على النمو، لافتاً إلى أن الحكومة تعمل على جذب الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة للدخول فى الاستثمارات، والعمل على تذليل كافة المعوقات التى تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح محافظ البنك المركزى أنه يتم العمل على تهيئة البيئة المصرفية للبنوك لتقديم الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة، لافتاً إلى أن هناك إقبالاً من البنوك على إنشاء إدارات متخصصة وتدريب العاملين بها، مؤكدا أن كل دولة لها ظروفها، ولكن حجم مصر وما يوجد بها من شركات صغيرة ومتوسطة يتطلب الاهتمام بهذه الشركات، لأنه سيخلق فرص عمل.

CNA –  محمد عادل

 

موضوعات ذات صلة