روسيا توقف تصدير القمح إلى مصر

القمح

قال رئيس اتحاد الحبوب الروسي أركادي زلوتشيفسكي للصحفيين يوم الأربعاء إن روسيا قد لا تتمكن من تزويد الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر بالقمح في يناير بسبب القيود المفروضة على التصدير،بحسب رويترز.

وكان خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية  المصرى قد أعلن منذ أيام قليلة أن مصر خارج معادلة حظر توريد القمح الروسى،وأن روسيا ملتزمة بتوريد حصصة بعينها إلى هيئة السلع التموينية.

وفرضت الحكومة الروسية قيودا غير رسمية شملت تشديد الرقابة على الجودة وقيودا على الشحنات عبر السكك الحديدية في وقت سابق هذا الشهر بهدف التصدي لارتفاع الأسعار المحلية في وقت تواجه فيه البلاد أزمة مالية مرتبطة بانخفاض اسعار النفط والعقوبات الغربية.

ويخطط المسؤولون أيضا لفرض رسوم على صادرات الحبوب لكن زلوتشيفسكي قال إن الصادرات مجمدة فعليا ،وقال للصحفيين في موسكو “منذ يوم الخميس الماضي لم تغادر سفينة واحدة من السفن التي كان من المقرر لها أن تبحر بموجب العقود.”

وفقد الروبل نحو نصف قيمته مقابل الدولار في الشهور الأخيرة بسبب انخفاض أسعار النفط وهو ما دفع موسكو للعمل على اتخاذ كل الاجراءات الممكنة لكبح جماح التضخم ،وقال زلوتشيفسكي إن نحو ثلاثة ملايين طن من الحبوب التي من المقرر تصديرها من البلاد حتى نهاية يناير معلقة حاليا.

واضاف “هذا بالطبع يشمل إمدادات للهيئة العامة المصرية للسلع التموينية. كيف سنتمكن من التوريد لها؟”والهيئة هي المشتري الحكومي للقمح في الدولة أكبر مستورد للقمح في العالم.

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش