سالمان : خطة من ثلاثة محاور للوصول بمعدلات النمو إلى 7%

أشرف سالمان وزير الاستثمار
أشرف سالمان وزير الاستثمار

قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار المصري ،اليوم السبت إن المرأة شريك اساسي في العملية الاقتصادية والتنموية مشيرًا إلى أن مصر تبذل جهودا للإصلاح بهدف زيادة نمو التنمية والاستثمار ،جاء ذلك خلال كلمة ألقاها سالمان أمام مؤتمر دولي للمرأة تحت عنوان “سيدات شركاء النجاح” تنظمه جمعية سيدات مصر 21 بالتعاون مع الجامعة العربية.

واستعرض سالمان جهود الاصلاح الاقتصادي والبرامج الرامية لزيادة نمو التنمية والاستثمار في مصر موضحا أن خطة الاصلاح الاقتصادي الحالية ترتكز على ثلاثة محاور اساسية أولها الاصلاح الهيكلي الذي يستهدف تخفيض العجز في الموازنة العامة للدولة ليصل من 12.5% الى 10%من الناتج المحلي الاجمالي.

وأضاف أن الدولة بدأت تعتمد على المصداقية الكبيرة لرئيس الجمهورية لدى الشعب وبدأت الحكومة في اتخاذ قرارات جريئة بتخفيض الدعم على المحروقات الذي وفر 45 مليار جنيه في الموازنة الحالية (الدولار يساوي نحو 5ر7 جنيه).

واوضح ان المحور الثاني يتعلق بالإصلاح الضريبي وتنفيذ مشروعات تنموية تحفيزية يشارك فيها القطاع الخاص فيها بنسبة كبيرة تصل الى 75 % .

وأشار الى أن قيمة هذه المشروعات التحفيزية تصل الى 415 مليار جنيه في الموازنة الحالية منها 58 مليارا من تلك الموازنة و10 مليارات دولار (نحو 75 مليار جنيه مصري ) استثمارات اجنبية مباشرة يجب اجتذابها في تلك الفترة .

وأضاف أن المحور الثالث للإصلاح خاص بالجانب التشريعي موضحا ان البيئة التشريعية الحالية غير جاذبة.

وأشار إلى أن الدولة بدأت في ادخال التشريعات والحوافز المناسبة لتهيئة المناخ لجذب الاستثمارات وهو ما ستظهر نتائجه خلال المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ مارس المقبل .

وتوقع سالمان ان تسهم خطة الاصلاح الاقتصادي في نهاية السنوات الأربع من حكم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تخفيض الفقر الى اقل من 20 % والبطالة الى 9 % وأن تصل نسبة النمو الى 7%.

CNA – الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة