“سبائك ” تتوقع صعود الذهب والفضة خلال الأيام القادمة

RAGAB HAMED SABAEK

قال رجب حامد ، الرئيس التنفيذى لشركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة، في تقرير ،صادر اليوم الأحد، عن مجموعة “سبائك” إن الذهب حقق مكاسب جديدة مع بداية شهر ابريل مستفيدا بضعف الدولار و تأزيم الوضع الجيوسياسى بالشرق الاوسط.

وأفاد “حامد” فى التقرير الذى تلقت وكالة كاش نيوز نسخة منه،أن الذهب أنهى تداولات الأسبوع الماضى مبكرًا يوم الخميس عند مستوى 1201 دولار للاونصة ببورصة نيوميكس نيويورك و بفارق 15 دولار عن سعر الافتتاح.

وتوقع تقرير المجموعة أن تعاود الاسواق نشاطها بعد اجازة الاعياد على مزيدا من الارتفاعات للذهب و رغم المستوى الضعيف للذهب بداية الاسبوع و الاقتراب من دعم 1182 دولار اكثر من مرة يومى الاثنين و الثلاثاء ،بفعل بيانات سلبية عن سوق العمل الامريكى وأرقام الوظائف عن شهر مارس.

و قال التقرير :” نتوقع أن يظهر أثرهذه الارقام على أسعار بداية الاسبوع القادم و التى يمكن ان تصل الى 1210 دولار او 1220 دولار للاونصة و لم تشفع نسبة البطالة عند 5.5% للدولار على الصمود امام انفراجة باقى العملات و صعد اليورو فوق 1.10 من الدولار و الاسترلينى فوق1.49  دولار و الين صعد الى 119 مقابل الدولار”.

وذكر التقرير أن المرحلة القادمة ستكون عصيبة على الدولار ليصحح ارتفاعات اطول فترة فى تاريخه و التى بداها منذ مطلع عام 2014 و استمرت فى الربع الاول من عام 2015 و جعلت الاسواق تيقن ان موعد تحريك اسعار الفائدة مجبر على التراجع الى نهاية العام الحلى و يستحيل التفكير فى تحريكها فى الربع الثانى او الثالث من هذا العام .

وأشار التقرير أن التوقعات كانت بوجود قاعات جديدة للذهب تحت 1130 دولار و الان الذهب يستقر فوق 1200 دولار و الكل يعتقد ان هذا مستوى شراء جيد و يمكن ان تبدأ من هنا مراكز شراء جديدة تحقق مكاسب مثل شهر يناير التى وصلت قيمة الاونصة فيه 1308 دولار و لم يكن الدولار هو الداعم الوحيد لارتفاعات الذهب  لان العوامل السياسة ساعدت ايضا فى تثبيت اسعار الذهب بالقرب من الحاجز النفسى 1200 دولار للاونصة و ضبابية المشهد الحالى فى الشرق الاوسط و التحركات التى ضغطت  على الاتفاق النووى الايرانى.

و قد يكون هذا سببا كافيا ايضا لارتفاع حدة الصعود و نرى الاونصة تقفز فى حركتها بحدة سنوات 2011 و 2012

بينما الفضة صاحبت الذهب فى الصعود  من بداية الاسبوع محققة مكاسب قدرها 35 سنت عن اعلى سعر لامسته يوم الخميس و رغم عمليات التصحيح و جنى الارباح التى ضغطت على اونصة الفضة لتقفل عند مستوى 16.73 دولار متساويا مع سعر الافتتاح الا ان توقعات الارتفاع للفضة هى الاقوى و يفترض مشاهدتها مع افتتاحية البورصات بداية الاسبوع القادم و تستهدف الفضة حاجز 17.50  دولار و معطيات ارتفاع اسعار الفضة تتمثل فى ضعف الدولار و الاجواء الجيوسياسية بجانب الطلب الفعلى على المعدن الابيض من اسواق المشغولات و الاسواق الصناعية.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة