شركات أجنبية تحوّل 6 مليارات دولار من أرباحها للتوسع في مصر

قال محسن عادل، رئيس هيئة الاستثمار السابق، إنه خلال الفترة من 2016 إلى 2018 قامت شركات أجنبية بتحويل 6 مليارات دولار من أرباحها للتوسع في السوق المصرية، وهو ما يعادل ثلث الاستثمار الأجنبي المباشر تقريبًا في تلك الفترة.

وأكد “عادل”، خلال مؤتمر مؤتمر الناس والبنوك الذي اختتم أعماله، اليوم الأربعاء، إن هذه الاستثمارات تم استبعادها من تقرير التنافسية العالمي الصادر مؤخرًا، والذي لم يعط الاقتصاد المصري حقه في المؤشرات المؤشرات التي أعلنت باستثناء محور القطاع المصرفي واحتل فيه القطاع المصرفي المصري المركز 28 عالميا.

وقال محسن عادل، إن الدولة لديها توجه حاليا من أجل مد آجال الاقتراض لتمويل عجز الموازنة عن طريق الأدوات متوسطة وطويلة الأجل، وهو ما يضع البنوك المصرية أمام تحد في الفترة المقبلة للبحث عن بدائل لرفع معدلات التوظيف للودائع.

كما أن خفض معدلات الفائدة يمثل مزيدا من الضغط لمواجهة احتمالات تراجع معدلات السيولة لرغبة المودعين في سحب أموالهم والبحث عن أدوات توظيف أخرى.

واعتبر محسن عادل، أن خفض معدلات الفائدة هو أحد العناصر المشجعة على نمو الاقتصاد، بالنظر إلى العوامل التي نشهدها حاليا، من بينها الحرب التجارية القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والتي تطورت لتصل إلى الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى التطورات المقلقة في التكتلات الاقتصادية مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة