شركات أمريكية ترفع أرصدتها بالخارج 2.1 تريليون دولار تهرّبا من الضرائب

DOLLAR45

كشفت دارسة أمريكية  أن أكبر 500 شركة بالولايات المتحدة تمتلك ما يربو على 2.1 تريليون دولار في ارباح متراكمة في الخارج للتهرب الضرائب الامريكية وانها ستدين مجتمعة بحوالي 620 مليار دولار للضرائب الامريكية إذا اعادت تلك الأموال.

وأفادت الدراسة التى أعدتها “مواطنون من اجل العدالة الضريبية” و”مجموعة اديوكشن فاند البحثية” أن حوالي ثلاثة ارباع الشركات المدرجة في قائمة فورتشن 500 لأكبر الشركات الامريكية من حيث اجمالي الايرادات لها فروع للملاذات الضريبية في بلدان مثل برمودا وايرلندا ولوكسمبورج وهولندا.

واستخدمت المؤسستان بيانات مالية مقدمة من الشركات الي لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية للوصول الي نتائجها.

وقالت الدراسة ان شركة أبل للتكنولوجيا تحتفظ بما يصل الي 181.1 مليار دولار في الخارج وهو مبلغ أكبر مما تحتفظ به اي شركة امريكية اخرى وانها ستدين بحوالي 59.2 مليار دولار للضرائب الامريكية اذا حاولت جلب تلك الاموال الي الولايات المتحدة من ثلاثة فروع لملاذات ضريبية في الخارج.

وأشارت الدراسة إلى أن شركة جنرال الكتريك تراكم 119 مليار دولار في 18 ملاذا ضريبيا في الخارج وان شركة مايكروسوفت لبرامج الكمبيوتر لديها 108.3 مليار دولار في خمسة ملاذات ضريبية في حين تحتفظ شركة فايزر للادوية بحوالي 74 مليار دولار في 151 فرعا في الخارج.

CNA– الخدمة الإخبارية ،،وكالات

موضوعات ذات صلة