شهادة إدخار بفائدة 20%.. خبير اقتصادي يُرجّح تحركًا هامًا بالبنوك

قال د.هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية، إن البنوك قد تتحرك خلال الفترة المقبلة لطرح شهادات إدخار بفائدة 19 إلى 20% لمدة عام.

وأوضح “جنينة”، في تصريحات متلفزة، أنه سيكون من المهم ربط الاستفادة بشهادة الادخار ذات العائد الكبير بتغيير الدولار، حيث تتيح البنوك الشهادة بموجب تغيير قيمة من العملة الأجنبية إلى الجنيه المصري، ثم ربطها بالشهادة.

وأكد الخبير الاقتصادي أن التحرك المتوقع سيساهم في اجتذاب مدخرات كبيرة، إلى جانب أنه سيكون ضمن أدوات توفير العملة الأجنبية للجهاز المصرفي.

يذكر أن 3 بنوك حكومية قامت برفع الفائدة وطرح شهادات إدخار بفائدة تصل إلى 17.25%، وذلك فور قيام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة لديه بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماع استثنائي عقده أمس الخميس.

سعر صرف الدولار

في سياق متصل قال د.هاني جنينة، إن الدولار الأمريكي مرشح للصعود بشكل أكبر خلال الأيام المقبلة ليكسر مستوى 25 جنيهًا للدولار.

ولفت “جنينة”، إلى أن الدولار يمكن أن يرتفع على مدار الأسبوعين المقبلين كاسرًا مستوى 25 جنيهًا، ثم تبدأ رحلة التراجع إلى مستويات أقل، لاسيما مع التوقعات بارتفاع تدفقات النقد الأجنبي للبلاد.

وأكد الخبير الاقتصادي أن ارتفاع الدولار أمام الجنيه لن يستمر طويلًا كنتيجة مباشرة لنتائج تحرير سعر الصرف في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين والأوراق المالية، ورفع تدفقات النقد الأجنبي للبلاد، لاسيما بعد توقيع إتفاق قرض صندوق النقد.

وأعلن البنك المركزي المصري أمس الخميس عن تحرير سعر الصرف، فارتفاع الدولار من مستوى 19.80 جنيها إلى ما يربو على 23 جنيهًا لدى عدد كبير من البنوك العاملة بالسوق المحلية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة