صندوق ابوظبي يقرر استثمار 2 مليار دولار في مصر.. تتضمن شراء 18% من بنك CIB

صورة لاستقبال الرئيس السيسي اليوم الاثنين ولي عهد أبو ظبي

أفادت وكالة بلومبرج، اليو الاثنين، أن صندوق الثروة في أبو ظبي اتفق مع مصر على استثمار حوالي ملياري دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات ، بما في ذلك أكبر بنك مدرج في الدولة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الصفقة.

وقالت المصادر المطّلعة على المحادثات إن جزءًا من الاتفاقية مع ADQ يتضمن شراء حوالي 18% من البنك التجاري الدولي، وذلك طبقًا لبلومبرج.

وإلى جانب حصة البنك التجاري الدولي ، التي تضم حوالي نصف الصفقة الإجمالية ، تشتري ADQ حصصًا في أربع شركات أخرى مدرجة في سوق الأوراق المالية في مصر ، بما في ذلك شركة فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع ش.م.م.

وسيكون مثل هذا التمويل موضع ترحيب بالنسبة لمصر ، حيث يتعرض الاقتصاد لضغوط متزايدة من جراء موجات الصدمة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وعقد البنك المركزي اجتماعا خاصا للسياسة يوم الاثنين ورفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2017 ، في حين تراجعت العملة بشكل حاد.

وحذرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني من أن الصراع في أوكرانيا سيؤدي إلى “انخفاض تدفقات السياحة الوافدة ، وارتفاع أسعار المواد الغذائية ، وتحديات تمويل أكبر”.

كانت الإمارات العربية المتحدة داعماً رئيسياً للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، حيث قدمت دعماً اقتصادياً تشتد الحاجة إليه في شكل استثمارات أو مساعدات أخرى.

وأقامت مصر والإمارات العربية المتحدة منصة استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار في عام 2019 للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول. تتم إدارتها من خلال صندوق الثروة السيادي المصري و ADQ.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة