صندوق النقد العربى يطالب بإصلاح السياسات المالية لتحسين الاقتصاد

ABDELRAHMAN 456

أكد عبدالرحمن الحميدي ،رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لصندوق النقد العربي، اليوم الأحد، على أهمية الدور الذي تؤديه السياسات المالية في تحسين الاوضاع الاقتصادية في الدول العربية ،لاسيما في متابعة العلاقة بين النقد المتاح والانشطة الاقتصادية المصاحبة له.

وقال فى كلمة القاها نيابة عنه مدير معهد السياسات الاقتصادية في الصندوق سعود البريكان خلال برنامج تدريبي ينظمه صندوق النقد العربي فى ابو ظبى ،إن أطر السياسة النقدية تعتمد بالدرجة الاولى على مدى تطور الهيكل المالي للدولة وعلى الوضع الاقتصادي العام.

وأضاف أن السلطات النقدية تقوم عادة بضبط عرض النقود أو التوسع النقدي ليتلاءم وحاجة المتعاملين الاقتصاديين لافتا إلى أن تقليص عرض النقد يهدف الى خفض التضخم أو زيادة عرض النقد لتشجيع الاستثمار وهو ما يعكس اهمية متانة السياسة المالية للدول.

وذكر ان السياسة النقدية تهدف إلى توفير الغطاء النقدي حين يتزايد طلب القطاعات الاقتصادية على الائتمان في حالة الرواج الاقتصادي أو تخفيف الآثار السلبية للتقلبات الاقتصادية عبر انتهاج سياسة توسعية ائتمانية في أوقات الانكماش وسياسة ائتمانية تقييدية في حالة الرواج وبالتالي معالجة معدلات التضخم المرتفعة.

CNA– الخدمة الإخبارية،،وكالات

موضوعات ذات صلة