“صندوق النقد”: مصر تستطيع مواجهة التحديات الاقتصادية

SANDOUK

قال كريس جارفيس ، مستشار إدارة الشرق الأوسط وآسيا الصغرى بصندوق النقد الدولي ، إن مصر تواجه حاليا تحديات إقتصادية لكنه من الممكن تجاوزها من خلال الالتزام بالسياسات المناسبة.

وأثنى “جارفيس” ، وهو رئيس بعثة صندوق النقد إلى مصر، بالخطوات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي خلال الأسابيع القليلة الماضية وخاصة التزام محافظ البنك المركزي طارق عامر بالسعي إلى تبني مرونة أكثر في سياسات سعر الصرف وهو ما وصفه بانه “مشجع جدا”.

وذكر أن خطط الحكومة لخفض العجز المالي هي خطوة في الطريق الصحيح ،في الوقت الذي أشاد فيه مسئول الصندوق ببيان رئيس الوزراء أمام البرلمان.

وأكد ان الإصلاحات الإقتصادية التي تتبناها الحكومة تسير في الاتجاه الصحيح، وحول ضريبة القيمة المضافة المقترحة، قال جارفيس ان موارد مصر الضريبية تصل إلى 13% من إجمالي الناتج المحلي وهي نسبة منخفضة جدا لدولة كبيرة مثل مصر تحتاج إلى زيادة مواردها الضريبية.

وأوضح أن  ضريبة القيمة المضافة أثبتت فاعليتها في زيادة الموارد الضريبية كما انها أثبتت انها ضريبة عادلة خاصة وان الحكومة المصرية تعتزم اعفاء المواد الغذائية الأساسية ومواد أخرى تعتمد عليها الطبقات الفقيرة من هذه الضريبة.

CNA– الخدمة الاخبارية،،وكالات

موضوعات ذات صلة