صندوق النقد يؤكد نجاح المرحلة الأولى لبرنامج الإصلاح الكويتى

قال جهاد ازعور، مدير دائرة الشرق الأوسط واسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن المرحلة الأولى من برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي الذي تم تطبيقه مؤخرا في دولة الكويت كُللت بالنجاح.

وأوضح ازعور، في تصريح أوردتها وكالة كونا الكويتية، أن البرنامج يتكون من عدة مراحل تمتد عدة سنوات حيث تم اتخاذ عدة إجراءات لها علاقة بالموازنة والمالية العامة بالإضافة الى تطوير وزارة المالية كجهاز اداري وتعديل بعض القوانين.

وشدد على ضرورة الاستمرارية في عملية الإصلاح واتباع الإصلاحات بطريقة منهجية خلال المرحلة المتوسطة لتحقيق افضل الأهداف الممكنة بالإضافة الى استمرارية التحول المالي الذي تشهده الكويت ودول الخليج من خلال تطوير النظام المالي حتى لا يعتمد فقط على الايرادات النفطية بل أيضا على تنوع الإيرادات.

واوضح ازعور ان التحول المالي سيسهم ايضا في وجود إدارة متطورة للمال العام (والحركة النقدية وحركة الخزينة) والاستمرار في الإصلاحات الهيكلية لتوسيع قاعدة المشاركة للاستثمارات وإعطاء دور اكبر للقطاع الخاص من خلال الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص وتنويع الاقتصاد حيث يتم الاعتماد بطريقة اقل على القطاع النفطي والقطاعات المرتبطة بالصناعة النفطية.

وذكر ان الحكومة الكويتية اخذت منذ مارس 2016 عدة خطوات ضرورية واساسية حيث ركزت خلال السنة الماضية على الجانب المالي من الإصلاحات وأحرزت تقدما واضحا في هذا المجال.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة