“صندوق النقد” يصوّت على ضخ 2 مليار دولار لمصر بنهاية الأسبوع

صورة ارشيفية لاجتماع سابق بصندوق النقد

بعد أن حصلت مصر على موافقة مبدئية لضخ شريحة جديدة من قرض صندوق النقد الدولي البالغ 12 مليار دولار ، تنتظر السلطات موافقة المجلس التنفيذي للصندوق من أجل صرف قيمة الشريحة ، وقد قرر صندوق النقد تصويت مجلسه التنفيذي يوم الجمعة المقبل 29 يونيو، على الشريحة الرابعة من قرض مصر، والتي تتيح صرف ملياري دولار.

وتوصلت بعثة صندوق النقد الدولي، برئاسة سوبير لال، الشهر الماضي، إلى اتفاق مع الحكومة المصرية حول المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وقامت برفع تقريرها إلى المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي للتصويت على صرف الشريحة الرابعة لمصر.

وقالت البعثة في بيانها الختامي مايو الماضي، إن الحكومة المصرية تظل ملتزمة بمواصلة إصلاحات دعم الطاقة، لتصل أسعار معظم أسعار منتجات الوقود إلى سعر التكلفة عام 2019.

وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي مع صندوق النقد الدولي منذ نوفمبر 2016، يضمن حصول الحكومة على 12 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات، حصلت منها فعلياً على 6 مليارات دولار، ويشمل البرنامج تخفيض دعم الطاقة الكهرباء والمنتجات البترولية، وزيادة الإيرادات الضريبية، وضبط الموازنة العامة للدولة.

وأكد وزير المالية محمد معيط، أن مصر ستستلم الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي، في النصف الأخير من يوليو المقبل، وتكمن أهمية الشريحة الجديدة لقرض الصندوق في أنها تعزز نمو الاحتياطي النقدي، وتقوي قدرة الدولة على الوفاء بالتزامتها.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة