ضخ استثمارات بقيمة تريليون جنيهًا لمشروعات البترول في مصر

التقى د.مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، وزير البترول والثروة المعدنية، لاستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة، وكذا الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى الانتهاء منها خلال الفترة القادمة.

وخلال اللقاء، عرض وزير البترول تقريراً حول جهود الوزارة لتوفير احتياجات البلاد من المنتجات البترولية، تلبية لمتطلبات المواطنين والقطاعات المختلفة، بما يسهم فى دفع عجلة الانتاج والتنمية.

وقال الوزير إن حجم الاستثمارات التى تم ضخها مؤخرًا فى مشروعات قطاعات تنمية الحقول والتكرير والبتروكيماويات والبنية الاساسية، قد بلغ حوالى تريليون جنيه، شملت 32.6 مليار دولار للمشروعات التى بدأ تشغيلها، و12.7 مليار دولار للمشروعات الجارى تنفيذها، و 14.7 مليار دولار للمشروعات التى بدأ تنفيذها.

وأشار إلى أن الوزارة نجحت فى توفير الاحتياجات المطلوبة من المنتجات البترولية خلال العام الماضى (يوليو 2018 – يوليو2019)، حيث تم توفير13.4 مليون طن من السولار، و7.3 مليون طن من البنزين، و3.9 مليون طن من البوتاجاز.

وأوضح  أن النجاح الذى تحقق من توفير المنتجات البترولية، يرجع فى المقام الأول إلى الجهود المبذولة فى تعجيل تنفيذ المشروعات الخاصة بإنتاج الزيت والغاز، وكذا الاسراع فى تنفيذ مشروعات التكرير والبنية الأساسية الخاصة بهذا القطاع الحيوى.

ونوه وزير البترول خلال اللقاء إلى التطورات التى حدثت فى موانئ استقبال المواد البترولية، وكذا شبكة أنابيب البترول.

كما أوضح أن الوضع بالنسبة لموانئ استقبال المواد البترولية ما قبل عام 2015 كان يقتصر على استخدام ميناءين فقط، تصل الطاقة الاستيعابية لهما إلى نحو 1.2 مليون طن شهرياً، واقصى حمولات للناقلات 35 الف طن للمنتجات يتم تفريغها فى حوالى 48 ساعة، و10 الاف طن لناقلات البوتاجاز.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة