ضم كوبرى “عزام” و” قناة الإتصال” ببورسعيد لتدعيم “محور التنمية”

MOSTAFA MADBOLY

أعلن د. مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة ممثلة فى الجهاز المركزي للتعمير، ستفتتح مشروعي كوبري عزمي، وقناة الإتصال، خلال شهري أكتوبر وأبريل المقبلين، تزامنا مع احتفالات انتصارات أكتوبر وسيناء، وهما المشروعان اللذان سينضمان لمحور تنمية القناة، ويعدان أهم المشروعات التى يتم تنفيذها حاليا لدعم محور التنمية، بتكلفة إجمالية تصل إلى 120 مليون جنيه.

وقال اللواء محمد ناصر، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، إن كوبرى عزمى بطول 196 مترا، مزود بفتحة ملاحية متحركة بتكلفة 60 مليون جنيه، وتم التفكير فى تنفيذ هذا الكوبري، بسبب صعوبة مرور الشاحنات ببورسعيد، من معدية الرسوة، مما تضطرها للمرور خارج بورسعيد، بنحو 20 كيلومترا.

وأوضح أن تنفيذ الكوبري من شأنه نقل الشاحنات مباشرة من ميناء بورسعيد إلى معدية الرسوة ومنها إلى شرق التفريعة مباشرة، مما سيقلل زمن الرحلة لنحو 70 دقيقة تقريبا، ومنع الحوادث والحفاظ على الطرق المختلفة بالمحافظة.

وأضاف ناصر :” سيساهم الكوبري أيضا فى حل مشكلة الاختناقات المرورية التى تسببها حركة مرور السيارات الثقيلة والشاحنات القادمة من وإلى جمركة بورسعيد”، موضحا أنه سيتم الإنتهاء منه خلال شهر سبتمبر المقبل، ليتم افتتاحه خلال احتفالات أكتوبر المقبلة، بالتزامن مع تشغيل محور 30 يونيو، الذي يدخل ضمن المشروع القومى للطرق.

وتابع :” سيتم أيضا تنفيذ مدخل تبادلي لمحافظة بورسعيد، مع تطوير المدخل والمخرج ليتناسب وتنفيذ الكوبري وتطوير الطرق فيها”.

وأشار محمد السقا، رئيس جهاز تعمير سيناء، إلى أنه المشروع الثانى الذي سيتم ضمه لتدعيم محور التنمية، هو  مشروع كوبرى فوق قناة الإتصال بين بحيرة المنزلة وقناة السويس، بتكلفة 66 مليون جنيه، لحل مشكلة الاختناقات المرورية، كما يعتبر المحور الرئيسى الموصل للامتداد العمرانى المتوقع جنوب قناة الاتصال ببورسعيد، حيث يتم تنفيذ منطقة سكنية جديدة هناك، عن طريق الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

وأوضح السقا أن الكوبري 3 حارات فى كل إتجاه وسيتحمل النقل الثقيل، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من التنفيذ خلال شهر أبريل المقبل، وافتتاحه ضمن احتفالات سيناء.

وأكد السقا أنه يتم استكمال الطريق الموازى لترعة السلام حتى شادر عزام بطول 10 كيلومترات بتكلفة 19 مليون جنيه،  والذى يعتبر شريان حيوى لنقل العاملين من محافظتى الشرقية والدقهلية إلى المناطق الصناعية ببورسعيد كما يربط الطريق محافظة بورسعيد بمحور 30 يونيو ، لتسهيل حركة نقل البضائع من وإلى ميناء بورسعيد،  والمتوقع إنهاؤه بالكامل مطلع العام المقبل، بعدما تم إنهاء المرحلة الأولى منه بطول 11 كم بتكلفة 32 مليون جنيه .

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة