طارق عامر: مصر عبرت أزمة الأسواق الناشئة بأمان

أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن البنك يستهدف توجيه تريليون جنيهًا كتمويلات من البنوك من أجل تنشيط الاقتصاد والمشروعات في الفترة المقبلة.

وذكر “عامر”، خلال كلمته في مؤتمر إطلاق مبادرة راود النيل، أن محفظة القروض في الجهاز المصرفي، تجاوزت تريليون جنيه، وأن محفظة الودائع وصلت إلى 4 تريليونات جنيه حتى الآن.

وأكد “عامر” أن مصر فقدت القدرة على الصناعة خلال سنوات طويلة ماضية وفقدت القدرة على تبني أبنائها من الموهوبين بسبب اتباع سياسات اقتصادية خاطئة، وإن كانت هذه السياسات قد انتهجت بنية حسنة، لكنها أثرت على الاقتصاد بشكل كبير.

وأشار إلى أن البنك المركزي يطلق مبادرة النيل بالتعاون مع البنوك لتوفير رؤوس الأموال اللازمة لدعم الشباب وبناء صناعة مصرية في كافة المجالات.

وقال عامر إن الجهاز المصرفي المصري يهدف لخلق الثقة في القطاع الاقتصادي وجذب استثمارات أجنبية

وأضاف أن “مصر ليست في معزل عن العالم.. ونعمل ليل ونهار لتجنيب الدولة أيّة هزات من الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها الدول الناشئة واستطعنا عبور أزمات الدول الناشئة وكذلك ارتفاع أسعار البترول بدون حدوث أي تأثير على المواطن المصري والاقتصاد.”

ومبادرة “رواد النيل” هي نتاج اتفاقية رعاية استراتيجية وقعها البنك المركزي المصري مع جامعة النيل الأهلية استهدفت احتضان ورعاية ودعم الشباب المصري لتحويل أفكاره المتطورة إلى واقع عملي في مجالات تطوير ريادة الأعمال، وتسويق ونقل التكنولوجيا، والابتكار والتنافسية، بمشاركة 12 بنكاً كمرحلة أولى وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات الداعمة بالمنظومة الاقتصادية لخلق بيئة ملائمة لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن أبواب البنك المركزي مفتوحة أمام المستثمرين علي قدم المساواة، مؤكدا أن البنك يعمل حاليا علي خدمات التكنولوجية المالية الرقمية.

وأضاف طارق عامر، أن البنك المركزي، يدعم مبادرات ريادة الأعمال وخصوصا مبادرة رواد النيل، مؤكدا أن هناك تعليمات لدي البنوك بتوسيع عملياتها لدعم تلك المبادرة .

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة