طرح سندات خزانة بقيمة 1.7 مليار جنيه الثلاثاء المقبل

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، يوم الثلاثاء المقبل، سندات خزانة طويلة الأجل بقيمة اجمالية مليار و750 مليون جنيه، ويأتى طرح سندات طويلة الأجل من أجل توفير سيولة تتمكن من خلالها الحكومة تمويل مشروعات فى الخطة الاستثمارية، ويأتى ذلك أيضًا لمواجهة عجز الموازنة العامة للدولة.

وتتوزع قيمة سندات الخزانة التى سيتم طرحها على اثنين من الطروحات أحدهما بقيمة مليار جنيه لأجل 3 سنوات، والثانى بقيمة 750 مليون جنيه لأجل 7 سنوات.

وتسببت زيادة اقتراض الحكومة بموجب السندات وأذون الخزانة فى ارتفاع إجمالي الدين العام المحلي ليبلغ 079. 3 تيرليون جنيه، في نهاية مارس الماضي، منه 86% مستحق على الحكومة.

وبلغ رصيد الدين المحلي المستحق على الحكومة نحو 654. 2 تريليون جنيه بنهاية مارس الماضي، بزيادة قدرها 7. 368 مليار جنيه، خلال الفترة من يوليو إلى مارس من العامل المالي “2016/2017”.

وقال صندوق الاستثمار العالمي العملاق “بيمكو”، إن السندات (أوراق الدين الحكومية المحلية) في الأسواق الناشئة بدأت تعود بقوة إلى وصفتها بأنها أفضل رهان في عالم الديون.

وأضافت وكالة “بلومبرج” أن سوق الدين الحكومي المحلي سيصبح أكبر بكثير وأكثر عمقا وسيولة، مشيرة إلى أنه من المحتمل أن تضيف دول مثل الصين ومصر مؤشرات قياسية بشأن هذا الدين.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة