طواريء بالبنوك المصرية استعدادًا للعيد

تشهد البنوك العاملة بالسوق المحلية استعدادات على أعلى مستوى لمواجهة متطلبات عيد الفطر المبارك، لاسيما مع زيادة إقبال العملاء على السحب لمواجهة احتياجات العيد، كما تضع البنوك نصب أعينها أيضًا ضرورة توفير كميات مناسبة من الكاش في ماكينات الصرف الألي لمواجهة متطلبات العملاء خلال فترة أجازة العيد.

وفي هذا الإطار قال مسئول مصرفي إن البنك المركزي نبّه البنوك إلى ضرورة توفير احتياجات العيد من النقود، والحرص على تغذية ماكينات الصرف الالي خلال الأيام القادمة من أجل الوفاء باحتياجات العملاء، سواء في الأيام القادمة وقبل العيد، أو في أيام أجازة العيد، ومن جانبه قام البنك المركزي بضخ كميات كبيرة من النقود للبنوك من أجل توفير احتياجات العملاء، وقد كان جزء كبير من هذه النقود من الفئات الصغيرة التي يقبل عليها العملاء لتوفير العيديات.

وطبقًا للمصادر فقد أتاح البنك المركزي كميات مناسبة من الفئات النقدية الصغيرة، فئات خمسة جنيهات وعشرة جنيهات وعشرين جنيهًا، لأنها الفئات التي يقبل عليها المواطنين قبل العيد لتوفير العيديات.

وطبقًا لبيانات يتيحها البنك المركزي فإن المتاح من فئة العشرين جنيهًا للتداول بلغ 6.6 مليار جنيه، كذلك بلغ المتداول من العشرة جنيهات نحو 3.9 مليار جنيه، أما فيما يخص المتداول من الخمسة جنيهات فقد سجل 3.4 مليار جنيه، بينما بلغ المتداول من فئة الجنيه الواحد نحو 1.3 مليار جنيه.

وإلى جانب توفير الفكة، فقد بدأت البنوك مبكرًا وبتوجيه من البنك المركزي بتوفير السيولة اللازمة في ماكينات الصرف الآلي، كما وفرت كميات كبيرة من الكاش لعمليات السحب الكبيرة التي بدأت الأسبوع الماضي وتستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، حيث يقبل العملاء للسحب من خلال البنك أو ماكينات الصرف لمواجهة احتياجات العيد المختلفة.

ووضعت البنوك خطة عمل طارئة لتغذية ماكينات الصراف الآلي على مدار 24 ساعة على مستوى الجمهورية، خلال عطلة عيد الفطر، وراعت الخطة زيادة تغذية الماكينات بطاقاتها القصوى، أكثر من مرة فى اليوم فى بعض المناطق الذى يزيد الطلب فيها على عمليات السحب.

وقال عبد السلام محمد، مدير الفروع بأحد البنوك التجارية، إن البنك يطبق خطة طؤارى لتغذية ماكينات الصراف الآلي على مدار إجازة العيد لضمان تلبية احتياجات العملاء من عمليات السحب النقدي، مضيفًا أن البنك يستعين بإحدى شركات نقل الأموال الكبرى بهدف تغذية ماكينات البنك فى جميع المناطق على مدار 24 ساعة سواء الماكينات أمام الفروع أو الموجودة في الشوارع في جميع المحافظات.

ولفت إلى أن البنك سيراقب استمرار عمل ماكينات الصراف الآلى للتأكد من عدم نفاذ النقدية وخروج الماكينة عن تقديم الخدمة لأي أعطال طارئة أو نفاذ النقدية، موضحًا أنه يتم تزويد مديرين الفروع بجهاز آلي موصل بماكينة Atm وسيرسل إشارات تحذيرية لمدير الفرع تخبره بإقتراب نفاذ النقدية والإسراع تغذيتها بالنقود اللازمة.

ومن المنتظر أن تشهد عمليات السحب زيادة كبيرة من خلال ماكينات الصرف الآلي، لاسيما مع اعتزام الحكومة اتاحة مرتبات الموظفين قبل العيد، حيث قال محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة، إنه سيتم صرف مرتبات شهر يونيو الجاري لموظفي الجهاز الإداري للدولة خلال يومي الأربعاء والخميس المقبلين قبل عيد الفطر المبارك.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة